عمالقة التكنولوجيا يخططون لتسريح 64 ألف موظف بسبب مخاوف من ركود اقتصادي محتمل

نور
2023-01-20T10:07:50+01:00
العالم
نور20 يناير 202345 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أسابيع
عمالقة التكنولوجيا يخططون لتسريح 64 ألف موظف بسبب مخاوف من ركود اقتصادي محتمل

تتخذ شركات التكنولوجيا إجراءات استثنائية بعد مرور أسابيع قليلة من العام الجديد، حيث بدات شركة امازون اليوم الأربعاء عملية التسريح الجماعي الأكبر في تاريخها كما أعلنت مايكروسوفت عن خططها للاستغناء عن 11 الف من موظفيها، وارجعت الشركتان السبب للظروف الاقتصادية السيئة التي دفعت الإدارات لوضع خطط لخفض الانفاق.

بدأت امازون اكبر عمليات التسريح الجماعي في تاريخها بعد ان اخبر اندي جاسي الرئيس التنفيذي للشركة في وقت سابق من الشهر الموظفين في منشور انه سيتم الاستغناء عن حوالي 18 الف موظف ضمن خطتها لخفض التكاليف.

قال جاسي في منشور 4 جانفي: “لقد نجحت أمازون في مواجهة اقتصادات صعبة وغير مؤكدة في الماضي ، وسنواصل القيام بذلك ستساعدنا هذه التغييرات على متابعة فرصنا طويلة الأجل بهيكل تكلفة أقوى.”

وفقا لفوكس نيوز، ستؤثر عمليات التسريح ، التي تمثل جزءًا بسيطًا من قوتها العاملة العالمية البالغ عددها 1.5 مليون وجزء من المراجعة التشغيلية السنوية المستمرة للشركة ، في الغالب على قسم متاجر أمازون بالشركة – والذي يشمل أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بها وكذلك متاجر الشركة التقليدية. – ومنظمات PXT التي تتعامل مع الموارد البشرية والوظائف الأخرى.

حذر جاسي الموظفين أولاً في نوفمبر من أن تسريح العمال يلوح في الأفق نظرًا للاقتصاد غير المؤكد وحقيقة أن الشركة وظفت بسرعة بسبب الوباء.

في 17 نوفمبر ، أخبر الرئيس التنفيذي الموظفين أن أمازون قررت إلغاء عدد من الوظائف عبر أجهزتها كما أعلن عن عرض تخفيض طوعي لبعض الموظفين في PXT، وكجزء من مراجعة التخطيط التشغيلي السنوية للشركة ، فإنها تنظر في كل شركة من أعمالها لمعرفة التغييرات التي يجب إجراؤها من أجل صحة الأعمال على المدى الطويل. 

ومع ذلك ، حذر جاسي كذلك من أنه سيكون هناك المزيد من التخفيضات في الأدوار في أوائل عام 2023 كجزء من عملية التخطيط السنوية هذه، وعلى الرغم من أن الشركة لم تكشف عن عدد الموظفين في وقت إعلان نوفمبر ، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن 10 الاف وظيفة ستتأثر.

وفي مايكروسوفت، كشفت وكالة بلومبرج عن خطط الشركة، لإلغاء الآلاف من الوظائف في أحدث عملية انتقاء للموظفين من قبل شركة تكنولوجية كبري نتيجة لتباطؤ الاقتصاد حيث من المتوقع أن تعلن الشركة عن تسريح العمال على نطاق واسع في الأيام المقبلة، حيث تستهدف مايكروسوفت تخفيض بنسبة 5% في قوتها العاملة، أو حوالي 11 ألف عامل عبر المكاتب في جميع أنحاء العالم خاصة في اقسامها الهندسية.

وتوظف مايكروسوفت أكثر من 220 ألف شخص على مستوى العالم، بما في ذلك ما يقرب من 122 ألفا في الولايات المتحدة ، وفقًا لموقع الشركة على الإنترنت، ورفضت الشركة تأكيد الاخبار وقالت لشبكة سي بي إس نيوز إنها لا تعلق “على الشائعات”.

ووفقا للتقرير، تخلت عدد من الشركات التكنولوجية الكبرى عن الاف الوظائف في الأشهر الأخيرة ومنها ميتا وامازون وتويتر،  في ديسمبر وحده ، كما ألغت شركات التكنولوجيا أكثر من 16 الف و100 وظيفة في عمليات تسريح جماعي متفرقة.

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستمنح جميع موظفيها المقيمين في الولايات المتحدة إجازة مفتوحة بموجب سياسة “إجازة تقديرية” جديدة، في الوقت الذي فيه يتوقع العديد من الاقتصاديين أن تواجه الولايات المتحدة ركودًا هذا العام ، على الرغم من أن بعض المحللين يتوقعون أن يكون خفيفًا على الأرجح.

وقال محللو BofA Global Research في تقرير: “ما زالت توقعاتنا للاقتصاد الأمريكي في 2023-24 تتضمن ركودًا معتدلًا ، لكننا تأخرنا في توقيت الانكماش وما زلنا نرى التباطؤ مدفوعًا أساسًا بالسياسة النقدية الأكثر تشددًا ، مما تسبب في تباطؤ الاستثمار الحالي الذي يقوده الاستثمار ليتحول إلى تباطؤ في الإنفاق الاستهلاكي.”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.