تساقط الثلوج : تسخير وسائل مادية وبشرية هامة لفتح الطرقات

نور
2023-01-22T13:19:52+01:00
الأخبار
نور22 يناير 202347 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوعين
تساقط الثلوج : تسخير وسائل مادية وبشرية هامة لفتح الطرقات

تم تسخير وسائل مادية و بشرية هامة عبر عديد ولايات شرق البلاد لإعادة فتح المحاور الطرقية التي تسببت الثلوج التي تساقطت ليلة السبت إلى الأحد في عرقلة حركة السير بها، حسب ما علم من مديريات الأشغال العمومية بذات الولايات.
فبولاية قسنطينة، تم تجنيد 125 عون صيانة و 43 آلية من طرف مديرية الأشغال العمومية من أجل إزالة الثلوج عبر محاور الطرق التي سجلت بها حركة سير صعبة.

وقال رئيس مكتب بمصلحة الصيانة و الاستغلال بذات المديرية، إبراهيم لكروم, بأن هؤلاء الأعوان التابعين ل6 أقسام فرعية تم تكليفهم بإعادة فتح محاور الطرق المغلقة بسبب تراكم الثلوج لاسيما عبر المناطق الريفية و الجبلية بعديد البلديات،, مضيفا بأنه تم أيضا تخصيص 10 كاسحات ثلوج و 9 آلية شحن و 6 آليات للحفر و الشحن الخلفي و 6 آليات تسوية إضافة إلى 12 شاحنة تدخل تابعة لعديد المؤسسات العمومية و الخاصة بذات القطاع.

وبخنشلة, تم تسخير 10 كاسحات للثلوج و14 شاحنة و 12 جرارا فلاحيا مجهزا بآلة لنثر الملح لإعادة فتح محاور عديد الطرقات الولائية والوطنية التي تسببت الثلوج في إعاقة حركة المرور بها.

وأوضح مدير الأشغال العمومية, جواد زهانة, أن مديرية القطاع قامت بوضع كافة الإمكانات المادية تحت التصرف مع تسخير 24 إطارا تابعا لمديرية الأشغال العمومية و72عاملا و31 سائقا و3 سائقين للآليات الكبرى لإعادة فتح حركة المرور عبر مختلف الطرقات التي عرفت تشكل طبقات من الثلوج وصل سمكها إلى 25 سم بالمنطقة الغربية للولاية.

وأضاف ذات المسؤول بأن ذات المديرية سخرت فرقا للمناوبة عبر مختلف القسمات الفرعية المتواجدة عبر كافة دوائر الولاية للعمل طول ساعات النهار والتدخل في حال تسجيل صعوبة في حركة السير عبر محاور الطرقات الولائية والوطنية المتواجدة بإقليم ذات الولاية.

وبسطيف, تم تسخير إمكانيات هامة لإزاحة الثلوج من الطرقات و فتحها أمام حركة المرور ممثلة في 96 آلية تابعة للمديرية الولائية للأشغال العمومية, حسبما علم من ذات المديرية .

ويتعلق الأمر ب 18 كاسحة ثلوج و 15 شاحن خلفي و 13 جرار و 48 شاحنة لذر الملح بوزن 2,5 طن للواحدة و مسويتين اثنتين بالإضافة إلى ما يقارب 650 عامل, حسب ذات المصدر الذي أضاف بأن عملية إزالة الثلوج المتراكمة و ذر الملح على مستوى طرقات الولاية لاسيما بالمنطقة الشمالية التي عرفت تساقطا مكثفا للثلوج منذ ليلة أمس السبت على غرار بوقاعة و قنزات و سرج الغول و بني عزيز “لا تزال متواصلة”.

من جهتها, سخرت مصالح مديرية الاشغال العمومية بقالمة 7 كاسحات ثلوج وعتاد متنوع لإزالة الثلوج المتراكمة بالطرقات خلال الساعات الأخيرة، حسبما علم من مدير الأشغال العمومية.

وأوضح سالم نواصر بأن أهم الوسائل المسخرة إلي جانب كاسحات الثلوج تمثلت في 4 آلات شحن وكميات من الملح لإزالة الجليد إلى جانب آلات التسوية والشاحنات الخفيفة لنقل العمال المتدخلين التابعة للبلديات, مبرزا بأن التدخلات شملت محاور الطرقات الوطنية والولائية والبلدية بمناطق تاملوكة وعين صندل وعين العربي وبن جراح وحمام النبائل.

كما تم تسجيل عديد التدخلات عبر محاور الطرق المغلقة أو التي سجلت بها صعوبة في حركة السير بولايات أخرى بشرق البلاد مع تقديم يد المساعدة لعديد المواطنين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.