اتفاقية تعاون بين وزارة الثقافة و نظيرتها الصحراوية على هامش زيارة مولوجي لمخيمات اللاجئين الصحراويين

نور18 مارس 2023آخر تحديث :
اتفاقية تعاون بين وزارة الثقافة و نظيرتها الصحراوية على هامش زيارة مولوجي لمخيمات اللاجئين الصحراويين

قامت وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة “صُورية مُولوجي بزيارة رسمية إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف لعقد العديد من اللقاءات، على أن يتخللها توقيع مُذكّرة تفاهم وتعاون مع وزارة الثقافة الصّحراوية.

وكان في إستقبال السيدة الوزيرة والوفد المرافق لها، السيد والي ولاية تندوف والسلطات المحلية للولاية، إضافةً إلى السيد وزير الثقافة بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

فِي مُستهل زيارتها إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين، حَظيت وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة “صُورية مُولوجي” والوفد المرافق لها باستقبال رسمي وجماهيري بولاية “بوجدور”، حيث كان في استقبالها السيدة وزيرة الداخلية، عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو السيدة “مريم السالك” حمادة ووالي ولاية بوجدور السيدة “الديه محمد شداد”.

ولدى تناولها للكلمة بالمناسبة، أكّدت مولوجي أن هذه الزيارة تُؤكد أن جدائل الأخوة بين الشعبين الجزائري والصحراوي وثيقة للعرى منذ فجر التاريخ، وأن دستور الوفاء الوجداني بينهما شامخ بعزم القيادة السياسية، وعلى رأسها رئيس الجمهورية السيد “عَبد المَجيد تَبون” الذي مافتيء يعبر عن وقوف وانتصار الجزائر للقضايا العادلة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والصحراوية، وأن الجزائر ستظل كما كانت دوماً محراباً للحرّية وقبلة الأحرار.

عَقدت بعد ذلك الدكتورة “صُورية مُولوجي” بمقر الرئاسة، لقاءً ثنائياً مع الوزير الأول الصحراوي السيد “بشرايا حمودي بيون”، بحضور أعضاء من الأمانة الوطنية لجبهة البوليزاريو وأعضاء من الحكومة.

وتمّ خلال اللقاء التطرق إلى آخر مستجدات القضية الصحراوية على جميع الأصعدة والجبهات، خاصة الجانب الثقافي الذي يعد جبهة من جبهات المرافعة عن القضية الصحراوية، أين جدّدت الدكتورة صُورية مولوجي” بالمناسبة، موقف الجزائر الداعم للقضية الصحراوية العادلة وأكدت على مرافقة الشعب الصحراوي حتى يتمكن من تقرير مصيره، وأضافت السيدة الوزيرة أن دعم الجزائر ليس بالجديد بل نابع من مواقف ثورة الأول من نوفمبر المجيدة المساندة لحركات التحرر عبر العالم وحق الشعوب في تقرير مصيرها.

من جهته، أثنى الوزير الأول الصحراوي على الموقف الثابت للجزائر شعباً وحكومةً اتجاه القضية الصحراوية العادلة، وعبّر مسؤول الحكومة الصحراوية عن إمتنانه وفخره بهذا الموقف الجزائري الذي يتعزز ويتجدد يوما بعد يوم طيلة أكثر من أربعة عقود من الزمن، مُنوّهاً بالإنجازات التي تحققها الجزائر منذ تولي السيد “عبد المجيد تبون” رئاسة الجمهورية بشهادة الملاحظين الدوليين، مؤكداً بأن الجزائر لم تظل واقفة ومستقرة فحسب، بل أصبحت تلعب دورأ هاما على الصعيد العربي والافريقي وحتى الدولي.

إختتمت السيدة وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة “صُورية مُولوجي” الزيارة التي قادتها إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين من خلال الامضاء على إتفاقية تعاون ستجمع وزارة الثقافة والفنون الجزائرية مع نظيرتها الصحراوية، لتعزيز التعاون والتبادل الثقافي بين البلدين، علاوةً على تكفل الجزائر بتأسييس المسرح الوطني للجمهورية العربية الصحراوية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل