الجفاف يرفع الأسعار العالمية لزيت الزيتون‎‎ و الإنتاج يتراجع إلى النصف

نور25 مارس 2023آخر تحديث :
الجفاف يرفع الأسعار العالمية لزيت الزيتون‎‎ و الإنتاج يتراجع إلى النصف

تشير تقديرات رسمية صادرة عن المفوضية الأوروبية إلى احتمال تراجع إنتاج زيت الزيتون في إسبانيا، أكبر دولة منتجة في العالم، إلى النصف هذا العام مقارنة بالعام الماضي بسبب الجفاف؛ الأمر الذي يترتب عليه زيادة الأسعار.

وتوفر إسبانيا عادة نحو 40% من الإنتاج العالمي.

ومع ذلك، فإن موجات الحر التي حدثت في وقت إزهار أشجار الزيتون في الربيع الماضي والجفاف الشديد منذ الصيف الماضي في إسبانيا وفي إيطاليا والبرتغال ثاني ورابع المنتجين في العالم أدت إلى تقليص المخزون.

ومن المتوقع أن تحسن اليونان، ثالث أكبر المنتجين في الاتحاد الأوروبي، والتي لم تتأثر بهذه الظروف الجوية إنتاجها، وإن لم يكن ذلك كافيا لتعويض انخفاض الإنتاج الإسباني.

وقال بريميتيفو فرنانديز رئيس الرابطة الوطنية الإسبانية لتعبئة زيت الطعام “إنها كارثة”، وسلط الضوء على تزامن الجفاف والأزمة الاقتصادية والحرب في أوكرانيا.

وتقدر رابطة مصدري زيت الزيتون في إسبانيا (أسوليفا) أنه سيكون هناك انخفاض لا يقل عن 10% في زيت الزيتون المتاح على مستوى العالم هذا العام من 3.1 مليون طن تم إنتاجها في الموسم المنتهي في عام 2021.

وقالت أكبر مجموعة لإنتاج زيت الزيتون في إسبانيا (دكوب) لرويترز: “كل يوم يمر دون هطول أمطار يأتي بتوقعات أسوأ”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل