بنغلاديش تدفع ثمن محطة نووية تبنيها روسيا بـ”اليوان” الصيني

نور18 أبريل 2023آخر تحديث :
بنغلاديش تدفع ثمن محطة نووية تبنيها روسيا بـ”اليوان” الصيني


يتمسك قطاع الطاقة النووية في بنغلاديش بالتعامل عبر اليوان الصيني في المدفوعات النقدية مع روسيا التي تبني محطتين نوويتين في البلاد منذ سنوات.

وقال مسؤول حكومي في بنغلاديش، إن بلاده وصلت لاتفاق مع روسيا لاستعمال اليوان الصيني لتسوية مدفوعات محطة طاقة نووية تبنيها شركة روساتوم الروسية في البلاد منذ سنوات، وفقًا لوكالة رويترز.

ووقّعت بنغلاديش اتفاقًا منذ عام 2011 مع شركة روساتوم النووية الروسية المملوكة للدولة لبناء أول مفاعلين نوويين في البلاد بقيمة 12.6 مليار دولار.

تمول موسكو 90% من تكاليف إنشاء محطتي الطاقة النووية في بنغلاديش عبر قرض روسي يسدّد خلال 28 عامًا مع مدة سماح تصل إلى 10 سنوات.

وكانت روسيا متمسكة باستعمال الروبل في تسوية مستحقاتها المستقبلية، إلّا أن بنغلاديش تمسكت باستعمال العملة الصينية اليوان، وفقًا لمسؤول العلاقات الاقتصادية في الحكومة البنغالية أوتام كومار كارماكر.

(اليوان الصيني = 11.8 روبلًا روسيًا).

(اليوان الصيني = 15.4 تاكا بنغلاديشيًا).

(التاكا البنغلاديشي = 0.77 روبلًا روسيًا).

وليس من الواضح ما إذا كان الاتفاق على الدفع باليوان يسري على مدفوعات المفاعلين، أم يقتصر على مفاعل واحد، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعدّ بنغلاديش الواقعة جنوب آسيا من الدول الآسيوية المتأخرة في تبنّي مشروعات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء، إذ تعتمد على مزيج من الوقود الأحفوري لتلبية أغلب احتياجاتها من الطاقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل