تنظيم ورشة لفائدة خبراء التراث غير المادي من 44 دولة إفريقية بالجزائر

نور
2023-04-25T09:47:56+01:00
ثقافة وفنالأخبار
نور25 أبريل 202368 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهر واحد
تنظيم ورشة لفائدة خبراء التراث غير المادي من 44 دولة إفريقية بالجزائر

ينظم المركز الإقليمي لصون التراث الثقافي غير المادي في إفريقيا (كريسبياف)، بالجزائر العاصمة من 25 إلى 29 أفريل الجاري، وبالتعاون مع منظمة اليونسكو ورشة تعزيز قدرات لفائدة خبراء في التراث يمثلون “نقاط الارتكاز” لليونسكو للقارة الإفريقية، حسب بيان لوزارة الثقافة الجزائرية.

وتنظم هذه الورشة تحت عنوان “تعزيز قدرات نقاط الارتكاز الوطنيين لـ 44 دولة إفريقية في إعداد التقارير الدورية في إطار اتفاقية 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي في إفريقيا”، حيث تعتبر نقاط الارتكاز بمثابة المراسل المعتمد من كل دولة لدى اليونسكو والمكلف بإعداد وكتابة التقارير الدورية الخاصة.

وتشارك في هذه الورشة 44 نقطة ارتكاز من 44 دولة إفريقية مكلفة بإعداد وكتابة التقارير الدورية الخاصة بتجسيد اتفاقية 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي للمنطقة، وأكثر من 10 مسهلين، بالإضافة للعديد من الخبراء الدوليين من اليونسكو وأيضا الجزائريين من “كريسبياف” ومن المركز الجزائري للبحوث في عصور ما قبل التاريخ علم الإنسان والتاريخ.

وتهدف هذه الورشة إلى إعلام نقاط الارتكاز بالآلية الجديدة المتبناة من طرف اليونسكو في إعداد التقارير الدورية بموجب اتفاقية 2003, وهذا بعد التغييرات والتعديلات التي طرأت عليها في 2020 والمصادق عليها من قبل الهيئات الإدارية لليونسكو في 2018.

ومن خلال تنظيم هذه الورشة يؤكد “كريسبياف” على “الدور الرائد للجزائر في حفظ التراث الحي لإفريقيا، ومساهمتها الكبيرة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لليونسكو لفائدة المواريث الثقافية للقارة الافريقية”.

وتمّ استحداث هذا المركز، وهو من الفئة 2، تجسيدا لإعلان الجزائر الذي توّج ندوة الأنثروبولوجيا الإفريقية المنظمة في 2009 في إطار المهرجان الثقافي الإفريقي الثاني (باناف) المنعقد بالعاصمة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.