تكثيف التعاون والتبادل بين الجامعات الجزائرية ونظيراتها السويسرية

عمار25 أبريل 2023آخر تحديث :
تكثيف التعاون والتبادل بين الجامعات الجزائرية ونظيراتها السويسرية

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي, السيد كمال بداري, اليوم الإثنين, سفير سويسرا بالجزائر, السيد بيار اييف فوكس, الذي تباحث معه سبل تكثيف التعاون بين الجامعات الجزائرية ونظيراتها السويسرية, حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وأوضح المصدر أن المحادثات بين الطرفين تمحورت حول “تكثيف التعاون والتبادل بين الجامعات الجزائرية ونظيراتها السويسرية في المجالات ذات الأولوية ضمن الاستراتيجية الوطنية”.

وفي هذا السياق, أكد السيد بداري استعداده ل”تكثيف وتطوير التعاون الثنائي بين البلدين, من خلال التوأمة بين المؤسسات الجامعية الجزائرية وكبريات الجامعات السويسرية, مثلما هو معمول به في أوروبا, للرفع من مستوى حركية أستاذتنا وطلبتنا, خاصة وأننا –كما قال– نهدف إلى تكوين طالب متميز ومنفتح على الثقافات الأخرى, وهذا وفقا للفلسفة الجديدة للقطاع التي تستهدف التميز وجودة التعليم العالي والبحث العلمي”.

وبالمناسبة –يضيف البيان– دعا الوزير السفير السويسري إلى “فتح فروع للجامعات السويسرية الكبرى للتكوين العلمي والتكنولوجي في الجزائر”.

ومن جانبه, هنأ السيد بيار اييف فوكس وزير التعليم العالي بمناسبة عيد الفطر المبارك, مؤكدا على “نوعية العلاقات بين الجزائر و سويسرا”, حيث أبدى الدبلوماسي السويسري خلال اللقاء “إعجابه بالدور الذي لعبته وتلعبه الجزائر في مجال الإشعاع الثقافي و تفتحها على الثقافات”.

كما أبدى السفير السويسري أيضا استعداد بلاده “لتوسيع التعاون بين المؤسسات الجامعية السويسرية ونظيرتها الجزائرية, من خلال التوقيع على اتفاقيات توأمة في عدة مجالات وخاصة علم الآثار, كون الجزائر تزخر بمواقع أثرية مصنفة عالميا وكذا الاهتمام بعلم الفلك من منطلق أن مناخ الجزائر يشجع على مختلف الأبحاث والدراسات في هذا المجال”, مثلما أشار إليه ذات البيان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل