مولوجي : الجزائر تولي اهتمامها بالدفاع عن مصالح افريقيا و تنميتها

نور6 مايو 2023آخر تحديث :
مولوجي : الجزائر تولي اهتمامها بالدفاع عن مصالح افريقيا و تنميتها

أبرزت وزيرة الثقافة و الفنون، صوريا مولوجي، من العاصمة الكوبية، هافانا، دفاع الجزائر عن مصالح افريقيا و تنميتها الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية.

و ذكرت السيدة مولوجي لدى تدخلها في افتتاح اجتماع وزراء ثقافة مجموعة ال77 + الصين, “بالاهتمام الذي يوليه رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, لافريقيا و تنميتها الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية عبر تعزيز التزاماتنا الافريقية”.

و فيما يخص قطاع الثقافة, فقد أكدت الوزيرة على تطوير الجزائر “لأعمال و برامج تعاون و دعم, سواء في ميدان التراث الثقافي أو في مجال الابداع و الصناعات الثقافية”.

في هذا الصدد -تضيف الوزيرة- فان الجزائر قد تدعمت “بأدوات مناسبة (…) تمكنها من التكفل بممتلكاتها الثقافية بالموازاة مع تطويرها لدراسات جامعية و أبحاث علمية و خبرة و أعمال هامة في مجال المحافظة و الحماية و الترميم و الوقاية و النشر و الحركة الاجتماعية لموروثها الثقافي و تلك الخاصة بالإنسانية جمعاء”.

و تابعت قولها ان الجزائر التي “تتقاسم امكانياتها و مكتسباتها و خبراتها”, تامل في أن “يتشاطر العالم” هذا الارث الثقافي و أن يكون “جسرا يضمن التدفق المتواصل للمبادلات في حوار ثقافي دائم مع العالم”.

كما ذكرت السيدة مولوجي, بأن الجزائر “الوفية لالتزاماتها الافريقية”, قد طلبت من اليونيسكو أن تعطيها شرف انشاء و احتضان, مركز لحماية التراث الثقافي غير المادي لعموم القارة الافريقية.

و تابعت تقول, ان المركز يقوم بنشاط كبير, حيث انتهى مؤخرا من اشغال ورشة كبيرة لتعزيز القدرات الافريقية و التي جمعت بالجزائر زهاء 44 دولة حول مسألة التراث الثقافي غير المادي في القارة.

كما أبت وزيرة الثقافة والفنون من جانب اخر, الا ان تشكر الاتحاد الافريقي و جميع بلدان القارة لمنح الجزائر شرف احتضان متحف افريقيا الكبير, الذي “سيخصص لثقافة و فنون و ابداع و تاريخ القارة من اجل تذكير العالم بان هذه القارة التي انطلقت منها المغامرة الانسانية هي ايضا قارة الحاضر و المستقبل”.

يجدر التذكير, ان السيدة مولوجي تشارك في اجتماع وزراء ثقافة مجموعة ال77 + الصين الجاري في العاصمة الكوبية, هافانا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل