الحماية المدنية: تنظيم مناورات ميدانية لفائدة فرق دعم التدخل الأولي

نور
2023-05-07T14:58:13+01:00
الأخبار
نور7 مايو 202350 مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أسابيع
الحماية المدنية: تنظيم مناورات ميدانية لفائدة فرق دعم التدخل الأولي

تنظم المديرية العامة للحماية المدنية، ابتداء من اليوم وإلى غاية ال 18 ماي الجاري، مناورات ميدانية لفائدة فرق دعم التدخل الأولي تتمثل في تمارين محاكاة لخطر وقوع الزلازل، حسب ما أفاد به اليوم الأحد، بيان للمديرية العامة للحماية المدنية.

وأوضح المصدر، أنه ” في إطار تنفيد البرنامج السنوي للمديرية العامة للحماية المدنية، فيما يخص تنظيم مناورات ميدانية جهوية ووطنية لمختلف الأخطار الكبرى، برمجت المديرية العامة للحماية المدنية مناورات ميدانية جهوية عبر ولايات الشلف، البويرة، باتنة وورقلة من ال7 إلى غاية 18 ماي الجاري، تتمثل في تمارين محاكاة لخطر وقوع زلزال يفوق 6 درجات على سلم ريشتر”.

وتشهد المحاكاة على مستوى ولاية الشلف، مشاركة ستة (6) فرق للدعم التدخل الأولي من مديريات الحماية المدنية لولايات الجزائر، البليدة، عين الدفلى، تيبازة ولاية مستغانم بتعداد قدر ب 516 عون بمختلف الرتب.

كما تعرف المحاكاة على مستوى ولايات البويرة مشاركة ستة (6) فرق دعم للتدخل الأول لكل من مديريات الحماية المدنية لولايات بومرداس، تيزي وزو،المسيلة، برج بوعريريج، سطيف وبجاية، بتعداد قدر ب 516 عون بمختلف الرتب.

أما ولاية باتنة ستعرف هي الأخرى، مشاركة ستة فرق دعم للتدخل الأول، لكل من مديريات الحماية المدنية لولايات باتنة، خنشلة، بسكرة، ميلة، قسنطينة وأم البواقي، بنفس التعداد في الأعوان بمختلف الرتب.

في حين ستعرف ولاية ورقلة مشاركة ثلاثة (3) فرق لمديريات الحماية المدنية لولايات ورقلة، غرداية والوادي بتعداد قدر ب 256 عون بمختلف الرتب .

وتهدف المديرية العامة للحماية المدنية من خلال هذه المناورات-يشير البيان- إلى ” الوقوف على مدى جاهزية واستعداد فرق التدخل من حيث التعبئة والتجهيزات والتكوين”، كما تصبو إلى “التحقق من الاستقلالية التامة لفرق التدخل و تقييم توقيت مدة الاستجابة والتنسيق العملياتي مابين مختلف الفرق المتدخلة”.

وحسب المصدر ذاته، “يمكن للمديرية العامة للحماية المدنية تجنيد أكثر من 5000 عون حماية مدنية من مختلف الرتب والاختصاصات، في مدة زمنية تتراوح من 2 إلى 12 ساعة، مجزهين بكل الوسائل الضرورية مع الإستقلالية التامة من حيث العتاد، الإيواء والتغذية لمدة 10 أيام.

كما سيتولى الإشراف الفني لهذه المجموعة –يضيف نفس المصدر–” فرق من مدربي الحماية المدنية المتخصصين في إدارة الكوارث الكبرى”.

يذكر، أن فرق الدعم للتدخل الأول المجهزة بمواد ومعدات لوجستية متسقة هي “فرق مستقلة ” في التدخل في حالة وقوع كارثة كبرى، تتكون من 80 عونا من مختلف الرتب يتقنون عدة تخصصات كإلإنقاذ تحت الردوم، الإنقاذ في الأماكن الوعرة، الفرق السينوتقنية، الغوص البحري والقاري، خلايا التدخل الكيميائي والإشعاعي والبيولوجي.

ووفق المصدر ذاته، سيقوم وزير الداخلية، الجماعات المحلية والتهيئة العمرانية،ابراهيم مراد، رفقة المدير العام للحماية المدنية العقيد بوعلام بوغلاف، ب”تفتيش ومعاينة” جميع فرق الدعم للتدخل الأول المشاركة في هذه المناورات، مشيرا إلى أنه ” سيعقد جلسات عمل مع رئيس كل فرقة”.

كما سيتم خلال هذه الاجتماعات، ” تقييم مدى تطبيق برنامج العمل الذي تم إعداده في إطار تطوير وعصرنة القطاع ، لا سيما في مجال تدريب وتأهيل الموارد البشرية في ظل تعدد المهام بالقطاع والتي أصبحت أكثر تعقيدا خاصة فيما يتعلق بإدارة المخاطر الكبرى”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.