مشروع تعاون جزائري-هولندي في مجال الزراعة الذكية

نور10 مايو 2023آخر تحديث :
مشروع تعاون جزائري-هولندي في مجال الزراعة الذكية

أطلقت المدرسة الوطنية العليا للفلاحة مشروع تعاون مع الجامعة الفلاحية لواغنيغن (هولندا) لأجل تصميم بيوت بلاستيكية ذكية موجهة لزراعة الخضروات في المناطق شبه الحضرية لشمال الوطن، حسبما أعلنه، هذا الثلاثاء بالجزائر العاصمة، مسؤول بالمدرسة.

و في حديثه عن أهمية هذا المشروع في المرحلة التجريبية في الجزائر، أكد الأستاذ علي داودي أن الإنتاج المحلي لهاته البيوت البلاستيكية الذكية، مع الدعم الفني من طرف الجامعة الهولندية وسفارة هولندا بالجزائر، من شأنه السماح للبلد بزيادة الإنتاجية الفلاحية للمناطق الحضرية في المساحات المقلصة، مع تخفيض تكاليف الانتاج.

و أشار نفس المسؤول خلال ورشة علمية موسومة “من أجل فلاحة جزائرية مستديمة” عقدت بنفس المدرسة، يقول : ” قمنا بمحاكات لشعبة الطماطم وتحصلنا على نتائج جد مفيدة”.

و حسب شروحات الأستاذ داودي، بلغ مستوى إنتاج هاته البيوت البلاستيكية الذكية 40 كيلوغرام في المتر المربع، مضيفا : ” انه بالتقريب الضعف، مقارنة مع البيوت البلاستيكية التقليدية، حيث يتراوح متوسط المردودية في حدود تقريبا 20 كلغ في المتر المربع”.

و بعد مرحلة الدراسة، سيتم انجاز نموذج من هذا النوع من البيوت البلاستيكية على مستوى المدرسة، لأجل عرضه على المستثمرين المحتملين.

غير أن الأستاذ أكد على ضرورة تكوين الفلاحين لأجل التحكم في هاته التكنولوجيا و اقناعهم بمردوديتها.

و أبرز أيضا ضرورة تبني زراعة “ذكية” لتأمين التموين الغذائي للمدن.

و أوضح “تسجل المناطق الحضرية تركزا كبيرا للسكان فيما تتناقص الأراضي الفلاحية، وعليه يجب إدراج التكنولوجيات الجديدة التي تتيح ضمان تموين غذائي للمدن بالمواد الفلاحية ‘بأقل التكاليف’ “.

و ذكر أن أغلبية الإنتاج الزراعي تتأتى حاليا من جنوب البلاد في حين أن الطلب الكبير من مدن الشمال، مشيرا الى أن سلسلة اللوجستيك لتموين المناطق الحضرية ينجم عنها حاليا تكاليف إضافية فضلا عن الأثر البيئي للنقل.

و تطرقت المستشارة الفلاحية بسفارة مملكة هولندا صابرينا والتمانز التي حضرت اللقاء التعاون الثنائي بين بلادها والجزائر “الذي يعود إلى عشرات السنين لا سيما في شعب الحليب ومنتجات الخضراوات”.

و شددت على تطوير التعاون بين المتعاملين الخواص الجزائريين والهولنديين، لا سيما في مجالات الانظمة الجديدة للري والمكافحة البيولوجية للآفات والمخصبات البيولوجية.

و أضافت “إن فرص التعاون كثيرة ونحن مستعدون لمشاركة مهارتنا وتكنولوجيتنا مع الشركاء الجزائريين لترقية الزراعة المستدامة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل