قرار وزاري مشترك يمنح تحفيزات للمؤسسات التي تقوم بالبحث العلمي

عمار14 مايو 2023آخر تحديث :
قرار وزاري مشترك يمنح تحفيزات للمؤسسات التي تقوم بالبحث العلمي

صدر قرار وزاري مشترك يمنح تحفيزات للمؤسسات المهتمة بالبحث العلمي، حسبما أفاد به يوم السبت بوهران المدير العام لمسرعة المؤسسات الناشئة “الجيريا فانتشر” سيد علي زروقي.

و ذكر السيد زروقي, الذي ناب عن وزير اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المؤسسات المصغرة في مراسيم افتتاح الطبعة الأولى لصالون دولي للتناغم الصناعي بوهران, أن القرار الوزاري المشترك تم التوقيع عليه منذ أقل من أسبوع, مبرزا أنه يمنح تحفيزات و إعفاءات ضريبية للمؤسسات التي تقوم بالبحث العلمي.

و أشار إلى أن القرار جاء بنصوص تطبيقية لقانون 2016 الخاص بمؤسسات البحث العلمي, حيث أنه يبين كل الميكانيزمات و يوضح طريقة العمل بالنسبة لهذه المؤسسات.

و أكد ذات المسؤول بأن وزارة المالية كان لها دور كبير في تسطير هذه النصوص بشكل يخدم الاقتصاد الوطني و المؤسسات بصفة متكافئة.

و من جهته, قال ممثل وزير الصناعة و الانتاج الصيدلاني, بوجمية كريم, خلال حفل افتتاح الصالون الدولي للتناغم الصناعي, الذي يحتضنه مركز الاتفاقيات محمد بن أحمد بوهران من 13 إلى 16 مايو الجاري, بأن هذا الصالون يجسد توجيهات السلطات العمومية لتطوير مساهمة القطاع الصناعي في الناتج الداخلي الخام الذي يقدر حاليا بنسبة 5 إلى 6 بالمائة و يرتقب أن يصل إلى نسبة بين 10 و 15 بالمائة.

و أضاف أن مساهمة القطاع الصناعي في الناتج الداخلي الخام يتم من خلال تثمين مختلف المبادرات لتحويل المواد الأولية إلى سلع مصنعة و منتجات موجهة لقطاعات أخرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل