رئيس المجلس الشعبي الوطني بوغالي يستقبل سفير جمهورية الشيلي

نور15 مايو 2023آخر تحديث :
رئيس المجلس الشعبي الوطني بوغالي يستقبل سفير جمهورية الشيلي

استقبل ابراهيم بوغالي، رئيس المجلس الشعبي الوطني، اليوم الاثنين 15 ماي 2023 بمقر المجلس، سعادة سفير جمهورية الشيلي لدى الجزائر فرانسيسكو خافيير بيير غونيو أورتادو.

في بداية اللقاء، ذكر رئيس المجلس بعمق العلاقات التاريخية بين الجزائر والشيلي والحافلة بسجل من المواقف الخالدة والتضامن المتبادل بين الشعبين، وعلى رأسها إمضاء بروتوكول التعاون بين البلدين في ديسمبر 2010 والمتضمن صرف معاشات التقاعد للمناضلين اللاجئين الشيليين بالجزائر.

وعلى الصعيد البرلماني، أكد رئيس المجلس أهمية هذا النوع من التعاون باعتباره عامل تقارب، خاصة وأن البرلمان الجزائري يتطلع لأن يكون همزة وصل بين أمريكا اللاتينية وإفريقيا من أجل توحيد الرؤى والمواقف إزاء أمهات القضايا الإقليمية والدولية.

وبالمناسبة، أبرز بوغالي أهمية دور لجان الصداقة في مد جسور التعاون مثمنا، في هذا الإطار، تنصيب لجنة الصداقة الجزائرية الشيلية نهار اليوم وتابع مستعرضا مواقف الجزائر الثابتة في نصرة القضايا العادلة وفي مقدمتها القضيتان الفلسطينية والصحراوية.

وعلى صعيد التعاون الاقتصادي، أشار رئيس المجلس إلى أنه، تماشيا مع سياسة الإصلاحات الاقتصادية التي بادر بها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، فإن الامكانيات والقدرات الاقتصادية المتاحة في الجزائر منفتحة على المستثمرين الشيليين، وأعرب عن تفاؤله بنتائج المحادثات الجارية حاليا بين الطرفين لبحث فرص التعاون لاسيما في مجال انتاج الهيدروجين الأخضر وكذا بمخرجات الدورة المقبلة للمشاورات السياسية في السداسي الثاني لسنة 2023 بالعاصمة سانتياغو.

ومن جانبه، أشاد سعادة السفير بعمق العلاقات بين البلدين، وثمن الجهود المبذولة لترقية التعاون الثنائي، وأكد أن مجموعة الصداقة ستعطي بلا شك زخما قويا للعلاقات خاصة وأن الدبلوماسية البرلمانية تعزز الدبلوماسية الرسمية.

وفيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي، دعا سعادة السفير إلى تنويع أوجه التعاون الاقتصادي وتبادل الخبرات بين البلدين الذين يجريان مشاورات متقدمة للتعاون لاسيما في مجال الطاقات المتجددة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل