أعضاء مجلس الأمــة يصادقــون على نص القانون النقدي والمصرفي

عمار16 مايو 2023آخر تحديث :
أعضاء مجلس الأمــة يصادقــون على نص القانون النقدي والمصرفي

صادق أعضاء مجلس الأمة, اليوم, بالإجماع على نص القانون النقدي والمصرفي الذي يأتي لتعزيز حوكمة وصلاحيات كل من بنك الجزائر, وعصرنة المنظومة المصرفية.

وتمت المصادقة على نص القانون خلال جلسة علنية ترأسها, السيد صالح قوجيل, رئيس المجلس, بحضور وزير المالية, لعزيز فايد, ووزيرة العلاقات مع البرلمان, بسمة عزوار.

وعقب التصويت, أبرز وزير المالية أهمية الاحكام الواردة في هذا القانون والآفاق التي يفتحها في تطوير وتنويع المنتجات المصرفية, وكذا مرافقة التحولات التي يشهدها القطاع المصرفي, وهذا في إطار تطبيق برامج الحكومة للإصلاح المالي.

وأكد السيد فايد أن هذا القانون يأخذ بعين الاعتبار انعكاسات التطور التكنولوجي على القطاع المصرفي, لاسيما فيما يتعلق بإدخال العملة الرقمية للبنك, وكذا إرساء وتأطير الطابع غير المادي في التبادلات مع المؤسسات المالية ومقدمي خدمات الدفع.

واضاف أن القانون يسمح أيضا بتوسيع مهمة بنك الجزائر في مجال أمن ومراقبة أنظمة الدفع, بما يشمل نظم المقاصة والتسوية وتسليم الأدوات المالية, وكذا توسيع إمكانية الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالقرض.

وفي تقريرها التكميلي, أشارت لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية أن نص القانون يأتي لتعزيز الديناميكية التي أطلقتها السلطات العمومية “الرامية إلى بناء جزائر جديدة, المبنية على أساس اقتصاد المعرفة والرقمنة وترقية الاقتصاد الأخضر والاستعمال الواسع للتكنولوجيات الحديثة”.

ودعت اللجنة في توصياتها إلى مواصلة الجهود لترقية الصيرفة الإسلامية, مع ضرورة توفير الحماية للإطارات المسيرة العاملة في القطاع البنكي, وكذا توفير “الظروف المواتية” لإنجاح عملية إطلاق الدينار الرقمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل