الوزير الأول: 225 مليون دولار لمواجهة الكوارث الطبيعية سنويا

عمار20 مايو 2023آخر تحديث :
الوزير الأول: 225 مليون دولار لمواجهة الكوارث الطبيعية سنويا

تبلغ النفقات العمومية الموجهة للتصدي للكوارث وعلى رأسها الفيضانات والزلازل وحرائق الغابات، معدل 225 مليون دولار في السنة خلال السنوات 15 الأخيرة، ، حسب ما كشف عنه الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، اليوم السبت.

أوضح الوزير أن ما نسبته 70% من هذه القيمة يوجه لإصلاح مخلفات الفيضانات، والزلازل كانت الأكثر كلفة من الناحية الاقتصادية، حيث بلغت ما يقارب 10 مليار دولار”.

وقال الوزير الأول في كلمة خلال ملتقى دولي بعنوان “الحد من مخاطر الزلازل حوكمة واستشراف”، إن “الجزائر على غرار عديد البلدان كانت سباقة في وضع التدابير اللازمة لتحيين ترسانتها القانونية ووسائل التدخل بصورة تتماشى والتطور الذي تعرفه في شتى المجالات، لا سيما التوسع العمراني والنسيج الصناعي والتجاري وكذا المنشآت الكبرى التي تم تشييدها”.

وأشار بن عبد الرحمان، إن “الجزائر وضعت تدابير وآليات للحدّ منها، عبر مخططات واستراتيجيات، تضمنها القانون رقم 04-20 الصادر في 25 ديسمبر 2004، والمتعلق بالوقاية من الأخطار الكبرى وتسيير الكوارث في إطار التنمية المستدامة”.

ونبه الوزير إلى أن “الاستراتيجية الجديدة ترتكز بالأساس على الاعتماد على العنصر البشري المتدخل في هذا المجال وكفاءته المحققة، وكذا على وعي العنصر البشري المتأثر بالكارثة. كما تضع الآليات الضرورية لاستباق المخاطر والتخطيط لها والحدّ منها وتعزيز القدرة على مجابهتها من خلال الحوكمة والاستثمار بشكل أفضل مع بناء ذهنيات جديدة تعتمد على مفاهيم تسيير الأخطار وليس تسيير الكوارث”.

وأكد الوزير الأول أن تجربة مشروع جامع الجزائر تبقى تجربة فريدة من نوعها في العالم في مجال النظام المضاد لزلازل بالنسبة لهذا النوع من المشاريع الكبرى.

وحضر الملتقى وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، وأعضاء من الحكومة.

ويشارك في الملتقى مسؤولو الهيئات ذات العلاقة بالوقاية من مخاطر الكوارث لاسيما منها الزلازل، وباحثون جزائريون ومن دول أجنبية، على غرار اليابان، إيطاليا، تركيا، اليونان، المملكة المتحدة، البرتغال، الولايات المتحدة، النرويج، كندا وفرنسا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل