وزارة الصحة: ورشات وطنية حول الاصلاح الميزانياتي الجديد

مسعود زراڨنية7 يونيو 2023آخر تحديث :
وزارة الصحة: ورشات وطنية حول الاصلاح الميزانياتي الجديد

عقدت ورشات في إطار الإصلاح الميزاني الجديد وبإشراف ورعاية وزير الصحة، عبد الحق سايحي، وبمشاركة المنظمة العالمية للصحة، ورشات وطنية في مقر المدرسة الوطنية للمناجمت وإدارة الصحة.حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

و وفقاً لذات المصدر، تهدف هذه الورشات إلى وضع اللمسات النهائية على عقود الأداء والنجاعة (CAP) بحضور مديري المؤسسات الصحية والمسؤولين في الإدارة المركزية وممثلي القطاعات المختلفة مثل وزارة المالية ومجلس المحاسبة ومسؤولي المؤسسات العامة للصحة.

كما تهدف هذه الورشات إلى التأكيد على إطار عقود النشاطات والنجاعة المقترحة من وزارة المالية وتكييفها وفقًا لأهداف كل مؤسسة صحية لتمويل الأنشطة بشكل أكثر فعالية وفقًا لطبيعتها. كما ستوفر هذه الورشات مرجعية نهائية لإجراءات الحوار التسييري بين جميع الأطراف المشاركة في تنفيذ برنامج الإصلاح، بالإضافة إلى تحضير ميزانية البرنامج للسنوات 2024 و 2025 و 2026.

شهدت هذه الجلسة مداخلة من خبيرة وممثلة عن المنظمة العالمية للصحة من خلال تقنية التحاضر المرئي، حيث تمحورت حول أهمية عقود النشاطات والنجاعة، وأن طبيعة هذه العقود تتطلب تطبيق مبدأ الشفافية والمحاسبة والتقييم ضمن إصلاح الميزانيات الجديد.

كنتيجة لهذه الورشات، تم وضع تعليمتين وزاريتين لتحديد النموذج النهائي لعقود النشاطات والأهداف، وأيضًا وضع دليل لإجراءات الحوار التسييري يهدف إلى تحديث ميزانية البرنامج وتنفيذها بشكل فعال وكامل للسنة المالية 2024. كما تم وضع معايير للتقييم والتقويم والأنشطة والبحث.

وبالإضافة إلى ذلك، يتم البحث عن إدارة مثلى للموارد بأقل تكلفة ممكنة مع مشاركة الأطباء والمهنيين في مجال الصحة من خلال المجلس العلمي أو المجلس الطبي. يهدف ذلك إلى تحديد الأنشطة والأولويات وفقًا لطبيعة كل مؤسسة، بهدف خدمة المرضى وتقديم الرعاية المثلى لهم على المستوى الوطني.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل