بريطانيا تستضيف أول قمة عالمية للذكاء الاصطناعي

مسعود زراڨنية8 يونيو 2023آخر تحديث :
بريطانيا تستضيف أول قمة عالمية للذكاء الاصطناعي

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، يوم أمس الأربعاء، خلال زيارة إلى واشنطن أن المملكة المتحدة ستستضيف هذا العام أول قمة عالمية للذكاء الاصطناعي، في محاولة للتوصل إلى مقاربة مشتركة للدول للحدّ من المخاطر المتصلة بالتقنية الحديثة.

ووفقا لـ “سكاي نيوز عربية”، قال سوناك قبيل محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض إن “للذكاء الاصطناعي إمكانات مذهلة لتغيير حياتنا إلى الأفضل، لكن علينا أن نتأكد من أنه يطوَّر ويُستخدم بطريقة آمنة”.
وتابع رئيس الوزراء البريطاني: “على مر التاريخ اخترعنا تقنيات ثورية حديثة وقمنا بتسخيرها لصالح خير البشرية. وهذا ما علينا القيام به مجددا”.

ومن المتوقع أن تنظّم القمة في الخريف وأن تجمع “دولا ذات توجّهات فكرية متشابهة” من أجل وضع استجابة تنظيمية، وفق متحدث باسم سوناك، بعد دعوة أطلقتها الشهر الماضي مجموعة السبع في اليابان.
وأوضح سوناك “أعتقد أن علينا أن نثق بريادة بلادنا عندما يتعلّق الأمر بالذكاء الاصطناعي لأنّ الوقائع تثبت ذلك”.
وتابع: “إذا ما نظرنا إلى عدد الشركات والمبالغ المستثمرة ونوعية أبحاثنا، باستثناء الولايات المتّحدة، ما من بلد ديمقراطي آخر يتمتّع بهذا القدر من القوة في الذكاء الاصطناعي”.
ونفى سوناك أن يكون الرئيس الأميركي منفصلا عن الواقع في ما يتعلّق بالتقنية الحديثة التي كان مستشار في الحكومة البريطانية قد حذّر من أنّها قد تفني البشرية في غضون سنتين.

وعن ذلك قال رئيس الوزراء البريطاني في تصريح لمحطة “توك تي في” التلفزيونية البريطانية قبيل الاجتماع مع بايدن “لقد بحثنا مع الرئيس في الذكاء الاصطناعي عندما كنّا في اليابان (في قمّة مجموعة السبع) وأنا أعلم أنه مدرك للتحدّيات التي يطرحها وللفرص التي يوفّرها”.

واختتم حديثه قائلا: “لكنّني أعلم أيضا أنّ الرئيس يفكّر في المخاطر التي سيواجهها بَلدانا في المستقبل ويحرص على العمل معا من أجل حماية بلدينا منها”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل