بحث تعزيز التعاون الجزائري الاسترالي في مجال المناجـــم

عمار8 يونيو 2023آخر تحديث :
بحث تعزيز التعاون الجزائري الاسترالي في مجال المناجـــم
استقبل وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، اليوم الخميس 08 جوان 2023، بمقر دائرته الوزارية، الرئيس المدير العام للشركة الأسترالية للمناجم ” تيرامين”، ” Terramin”، السيد فانغ شانغ.
وجرى اللقاء بحضور كل من، السيد الرئيس المدير العام لمجمع مناجم الجزائر، والسيد رئيس الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية، والسيدة رئيسة وكالة المصلحة الجيولوجية الجزائرية، والسيد الرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية للمنتجات المنجمية غير الحديدية والمواد النافعة، ومديرة الشركة المختلطة الجزائرية-الأستراليةWestern Mediterranean Zinc WMZ) ) المكلفة بإنجاز المشروع استغلال منجم الزنك والرصاص بتالة حمزة – وادي أميزور، بالإضافة الى السيد المدير العام والمدير التقني لشركة تيرامين.
وبهذه المناسبة، أشاد الجانبان بالنتائج المثمرة للتعاون بين مجمع مناجم الجزائر وشركة” تيرامين ” في هذا المشروع ، كما بحث الطرفان سُبل تعزيز هذا التعاون ليشمل مشاريع منجمية أخرى في الجزائر مستقبلا.
وفي هذا الإطار، أكد وزير الطاقة والمناجم، على الأهمية الاقتصادية لهذا المشروع الهيكلي الذي يندرج في إطار تنمية وتطوير قطاع المناجم وبعث النشاطات المنجمية، بُغية الاستغلال الأمثل لهذه الثروات على مستوى كل ربوع الوطن. كما أشار الى الآثار الإيجابية العديدة المُنتظرة من تجسيد هذا المشروع، سواء للاقتصاد الوطني بصفة عامة او ما تعلق بالتنمية الاقتصادية للمنطقة بصفة خاصة، لما سينجر عليه من خلق العديد من فرص العمل وامكانيات التكوين في هذا المجال. مشددا على ضرورة تثمين المنتجات المنجمية محليًا، للحصول على قيمة مضافة عالية، من خلال اللجوء إلى تركيب وحدات تحويل وإعطاء الأولوية لتوظيف اليد العاملة محليا وكذا نقل المعرفة والتكنولوجيا.
كما ذكر الوزير على أن ممارسة الأنشطة المنجمية لا يمكن أن تتم على حساب الجوانب المتعلقة بالصحة والسلامة وحماية البيئة، مُشيدا بالطريقة التكنولوجية الحديثة للاستغلال، والتي تم اعتمادها وإقرارها من طرف الشريك والتي تستجيب لمعايير بيئية صارمة وكذا الخصائص الطبيعية للمنجم.
من جانبه، أعرب السيد فانغ شانغ، عن ارتياحه التام، للحركية والتقدم الذين عرفهما هذا المشروع، وأكد عزم شركة” تيرامين”، على تجسيده، وفقا لدراسة الجدوى الخاصة به، والمعتمدة وفقا للقواعد المنصوص عليها في المتطلبات المتعلقة بحماية البيئة والسلامة والعمل بصرامة للحفاظ على المكون البيئي في المنطقة، كركيزة للتنمية المستدامة، كونها مسؤولية مجتمعية وإنسانية، مع الاعتماد على خبرة الشركة في استخدام آخر التكنولوجيات المتوصل اليها في مجال الاستغلال المنجمي.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل