افتتاح الحوار القضائي الإفريقي السادس في الجزائر: تعزيز الاجتهادات القضائية لحقوق الإنسان في المحاكم الوطنية

Ibtihel Laouar20 نوفمبر 2023آخر تحديث :
افتتاح الحوار القضائي الإفريقي السادس في الجزائر: تعزيز الاجتهادات القضائية لحقوق الإنسان في المحاكم الوطنية

تحتضن الجزائر في الفترة من 20 إلى 22 نوفمبر 2023 أشغال الحوار القضائي الإفريقي السادس الذي تنظمه المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب تحت عنوان: النهوض بحقوق الإنسان في أفريقيا، التحديات والفرص في إدماج الاجتهادات القضائية الإقليمية والدولية في مجال حقوق الإنسان في المحاكم الوطنية.

بهذه المناسبة حضر السيد عبد الرشيد طبي وزير العدل، حافظ الأختام جلسة افتتاح الحوار التي أشرف عليها السيد الوزير الأول، ممثلا للسيد رئيس الجمهورية.

في جلسة الافتتاح ألقى السيد الوزير كلمة رحب من خلالها بالوفود المشاركة.

واعتبر السيد الوزير بأن استضافة الجزائر لهذا الحوار وإشراف السيد الوزير الأول على افتتاحه ممثلا للسيد رئيس الجمهورية هو دلالة على تقدير الدولة لهذا الحدث القاري ويعكس مدى أهميته بالنسبة لبلادنا.

وذكر السيد الوزير بأن التحديات التي تواجهها كل الدول في مجال حقوق الإنسان هي تحديات مشتركة تقريبا وتتطلب التنسيق وتوحيد الجهود لتعزيزها وحمايتها وتجميع الطاقات وتعزيز الروابط بين المحاكم الوطنية والإقليمية من أجل تبادل الخبرات واستخلاص الممارسات الفضلى وتطويرها.

ثم ثمن السيد الوزير موضوع الحوار القضائي الإفريقي في طبعته السادسة لهذه السنة والمتمثل في مناقشة سبل إدماج الاجتهاد القضائي الإقليمي والدولي في مجال حقوق الإنسان في المحاكم الوطنية، وهذا بالنظر للدور الفعال للاجتهاد في إثراء العمل القضائي الداخلي واستلهام المشرع الوطني منه عند سن القواعد القانونية أو تكييفها.

واعتبر السيد الوزير بأن الاجتهاد القضائي يشكل جانبا أساسيا من جوانب تحديد مضمون مبدأ الأمن القضائي وأن الحوار القضائي الأفريقي السادس هو فرصة لعرض وتحليل المبادرات والتجارب الإقليمية لتحقيق غاية سامية وهي تعزيز مهارات ومعارف القضاة والممارسين القانونيين في هذا المجال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل