‎وزيرة الثقافة والفنون تستقبل رئيس الاتحاد العالمي للأدب الحساني

Ibtihel Laouar3 فبراير 2024آخر تحديث :
‎وزيرة الثقافة والفنون تستقبل رئيس الاتحاد العالمي للأدب الحساني

الجزائر- استقبلت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي, اليوم السبت بمقر الوزارة بالجزائر العاصمة, رئيس الاتحاد العالمي للأدب الحساني الشاعر الموريتاني الدوه ولد بنيوك, حسب بيان للوزارة.

وكان اللقاء فرصة للحديث عن أصالة الأدب الحساني في الجزائر, وعن مهرجان الأدب الحساني الذي سيقام في موريتانيا بعنوان “نواقشوط عاصمة الأدب الحساني”, لتكون الجزائر “السنة المقبلة عاصمة للأدب الحساني”.

وأشاد رئيس الاتحاد العالمي للأدب الحساني ب “الدور الكبير الذي تقدمه الجزائر” لمهرجان الأدب الحساني بموريتانيا الذي “يعيد الوهج للثقافة الحسانية”, مثمنا “دور الجزائر في الارتقاء بالمشترك الثقافي والأدبي عربيا وإفريقيا”.

كما أكد, في هذا الصدد, أن “الجزائر باعتبارها قبلة الأحرار وقلعة الممانعة كانت راعية للفعل الثقافي باقتدار بين الشعوب العربية والإفريقية من أجل ترسيخ قيم الهوية الثقافية الأصيلة لتكون حقيقة مجمع الثقافات الأصيلة والعريقة”.

وثمن السيد ولد بنيوك, في هذا السياق, دور فرع الجزائر للاتحاد بتندوف الذي كان -حسبه- “أنشط فرع سنة 2023”, وهو “ما يعبر عن الاهتمام الذي توليه الجزائر للثقافة الحسانية باعتبارها حاضنة أساسية للأدب الحساني”.

ومن جهتها, ذكرت السيدة مولوجي بأن الجزائر “تولي عناية خاصة بهذا المكون الثقافي في بلادنا”, معبرة عن “دعم الجزائر ومرافقتها لمهرجان الأدب الحساني الذي سيقام في موريتانيا من خلال المشاركة الفعالة”.

وأوضحت، في هذا السياق, أن الجزائر بدورها “تعمل حاليا على تنظيم مهرجان دولي كبير للشعر الحساني في غضون أشهر قليلة”, حيث سيجتمع فيه “كبار شعراء وكتاب الأدب الحساني من كل ربوع إفريقيا”, إلى جانب عقد لقاءات علمية وندوات أدبية تعنى بالثقافة الحسانية التي ترسخ قيم الأخوة بين الناطقين بها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل