العلاقات الجزائرية-الصينية ستكون “أكثر اشراقا” ما بعد كورونا

م .ك19 أغسطس 2020آخر تحديث :
العلاقات الجزائرية-الصينية ستكون “أكثر اشراقا” ما بعد كورونا

أكد السفير الصيني بالجزائر السيد لي لياني هي أن العلاقات الجزائرية-الصينية ستكون “اكثر اشراقا” ما بعد كورونا بالنظر للعديد من المقومات التي تعزز العلاقات الثنائية .

وصرح السفير الصيني لواج أن هذه العلاقات التي تمتد لأكثر من نصف قرن تشهد مرحلة جديدة في التعاون بين البلدين ضد الوباء و في التوافق خاصة حول الأزمة الليبية والدفاع المشترك عن نفس المبادئ في اطار التضامن مع افريقيا.

و اشار الى عزم مشترك لقيادتي البلدين على تحقيق تكامل اقتصادي كبير فالجزائر ملتزمة بتعافيها الاقتصادي و الصين مستعدة للمشاركة كعادتها في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في الجزائر.
و يعتبر السيد لياني أن الجزائر” شريك طبيعي ومهم ” في تجسيد مشروع الطريق والحزام مذكرا أن ميناء شرشال هو” مشروع تعاون مهم للغاية بين البلدين” .

واشار الى أن الجانبين “يعلقان أمالا كبيرة عليه “وقال “نامل بصدق أن يساهم المشروع في اقرب وقت في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في الجزائر”.

وذكر ان هناك العديد من مشاريع التعاون الاقتصادي و التجاري بين البلدين في الوقت الراهن مؤكدا استجابة الشركات الصينية بفعالية لدعوة الحكومة الجزائرية لاستئناف العمل و الانتاج.

من جهة اخرى, و بشأن إنتاج اللقاح المضاد ل كورونا,قال السفير الصيني قال ” أعتقد أنه سيتم اطلاق لقاح في المستقبل القريب, فقد تم بناء أول و اكبر ورشة لإنتاج لقاح “كوفيد 19 ” غير النشيط ( المجمد) في العالم في بكين , كما تم بناء ورشة اخرى لإنتاج اللقاح في ووهان, و بعد استيفاء شروط التسليم , ستمتلك الصين طاقة انتاج تبلغ 220 مليون جرعة سنويا كمرحلة أولى”.

و افاد بأن الصين حققت “تقدما مشجعا” في تطوير لقاحات “كوفيد 19” مذكرا بتصريحات منظمة الصحة العالمية, التي أعلنت عن 6 لقاحات محتملة للفيروس المستجد ثلاثة منها تم تطويرها في الصين و دخلت المرحلة الثالثة من التجارب المحتملة.

— الحرب ضد كوفيد 19 تقوي العلاقات الصينية- الافريقية–

وذكر رئيس البعثة الديبلوماسية الصينية في الجزائر ان الصين و افريقيا “تربطهما صداقة تقليدية عميقة و علاقات تعاون ممتازة في مواجهة وباء كورونا”, وابدت الصين و افريقيا, بما فيها الجزائر, تضامنا مثاليا في حربها المشتركة ضد الفيروس ,من خلال مكافحة الوباء معا.

و افاد السفير الصيني بشأن تكاليف اللقاح المضاد لكورونا, و قدرة الدول النامية على تحمل اعبائه أن الرئيس الصيني انه عندما يكون اللقاح المضاد ل”كوفيد 19 “, متاحا في الصين ستكون هناك منفعة عالمية و “ستعمل الصين على التمكين من الحصول عليه و على تحمل تكاليفه”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل