وزير الموارد المائية يؤكد أن سبب الفيضانات المؤقتة هو تهاطل الأمطار بقوة في وقت وجيز

ب جموعي13 سبتمبر 2020آخر تحديث :
وزير الموارد المائية يؤكد أن سبب الفيضانات المؤقتة هو تهاطل الأمطار بقوة في وقت وجيز

في حوار له مع القناة الاذاعية الأولى أكد وزير الموارد المالية براقي ارزقي، أن الأمطار الغزيرة التي تشهدها الجزائر حاليا، تدخل ضمن النشاط الموسمي، إلا أنها تأثرت بالتغيرات المناخية الحادة وأصبحت أكثر كثافة ، وهو ما يحدث في عدة مناطق من حوض المتوسط في هاته الآونة .

وأوضح الوزير الذي حل هذا الثلاثاء ضيفا على القناة الإذاعية الأولى، أن الفيضانات المؤقتة التي شهدتها عدة ولايات سببها العواصف الخاطفة والكميات الكبيرة للمياه المتساقطة في ظرف وجيز .

وأضاف براقي ارزقي بالقول إن “الكمية التي تساقطت في ثلاث ساعات بالعاصمة تعادل الكمية التي تتساقط في شهر كامل ، وفي خنشلة تم بالأمس تسجيل ما يقارب 20 ميليمتر في 15 ثانية ،أما في قسنطينة فقد سجل 35 ميليمترا في اقل من 20 ثانية” فالأمطار كثيفة وغزيرة والبالوعات لا تقدر على استيعاب تلك الكميات الهامة مهما كانت سعتها، لذلك نشهد هاته الفيضانات المؤقتة”.
و”من أجل مجابهة مثل هاته الحالات تعكف الوزارة على استكمال إستراتيجية خاصة للتدخل في المناطق السوداء الـ 700 التي يمكن أن تشهد فيضانات خلال موسم الأمطار”.

وعن قضية انقطاع التزويد بالماء الشروب عشية عيد الأضحى ،والذي شهدته عدة مدن في الجزائر ، قال الوزير أن التحقيق لا يزال مستمرا على مستوى مصالح الأمن، وأن النتائج ستعلن في القريب، مشيرا إلى أن “عملية تقييم إداري داخلي على مستوى أداء المسؤولين في قطاع الري ، والذي أسفر عن فضح بعض الممارسات سيما سوء تسيير البرامج التنموية وسوء تسيير الخدمة العمومية وهو ما نتج عنه قرارات إقالة في حق بعض المسؤولين”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل