نموذج أولي لطائرة ركاب أسرع من الصوت من تصنيع شركة أمريكية ناشئة

مسعود زراڨنية8 أكتوبر 2020آخر تحديث :
طائرة إكس.بي1 الأسرع من الصوت في حظيرة طائرات في دنفر يوم الأربعاء. صورة لرويترز

 

كشفت شركة بوم سوبرسونيك النقاب يوم الأربعاء عن نموذج أولي لطائرتها إكس-بي1 التي من المقرر بدء رحلاتها التجريبية العام المقبل، وهي خطوة تمثل ابنة أساسية في تخطيط الشركة الأمريكية الناشئة لتصنيع طائرة تجارية يمكنها تخطي حاجز الصوت.

 

وتتنافس عدة شركات أمريكية لإعادة طيران الركاب الأسرع من الصوت الذي تلاشى مع خروج الطائرة البريطانية الفرنسية كونكورد من الخدمة عام 2003.

وتتعرض الطائرات الأسرع من الصوت اليوم ورغم كونها أقل ضجيجا وأفضل استهلاكا للوقود من الكونكورد لضغوط من نشطاء حماية البيئة والمطارات للالتزام بمعايير الطائرات التقليدية من حيث مستويات الضجيج وانبعاثات الكربون.

وقال بليك شول الرئيس التنفيذي لبوم سوبرسونيك في مقابلة إن أول رحلة تجريبية للطائرة ستكون في النصف الثاني من 2021 على أن تدخل الطائرة (أوفرتشر)، طائرة الشركة الأسرع من الصوت، الخدمة بحلول نهاية العقد الحالي.

وستقلص الطائرة التي تسع لما يتراوح بين 65 و88 مقعدا مدة الطيران عبر المحيط الأطلسي إلى النصف لتصبح حوالي ثلاث ساعات ونصف الساعة. وحسب الشركة فإن لديها طلبيات من الخطوط الجوية اليابانية وشركة فيرجين جروب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل