أوكرانيا تفتح مجال الإستثمار أمام الجزائر

عمار13 أكتوبر 2020آخر تحديث :
أوكرانيا تفتح مجال الإستثمار أمام الجزائر

 صرّح وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا خلال محادثة هاتفية مع وزير الخارجية صبري بوقادوم اليوم الثلاثاء 13 أكتوبر، أن أوكرانيا تهدف إلى فتح إمكانات الجزائر لأوساط الأعمال التجارية الأوكرانية .

وقال الوزير الأوكراني :”في إطار رؤية متجددة لتنمية علاقات أوكرانيا مع القارة الأفريقية، وضعنا لأنفسنا هدف فتح إمكانات الجزائر أمام رجال الأعمال الأوكرانيين”.

وشدد دميترو كوليبا، بحسب ما نقل موقع “أوكرانيا بالعربي”، على أنه من غير المقبول عدم إجراء اتصالات ثنائية على المستويات السياسية الرفيعة مع الدول المهمة في المنطقة، لا سيما الجزائر ، التي أصبحت ثاني أكبر شريك تجاري لأوكرانيا في إفريقيا في عام 2019.

واتفق الطرفان على عقد جولة ثانية من المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية أوكرانيا والجزائر الشهر المقبل ، سيتم خلالها مناقشة مجموعة واسعة من القضايا الثنائية بدءا من دعم سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها على الساحة الدولية وصولاً إلى تطوير التعاون في الصناعة والتعليم والسياحة.

وقال دميترو كوليبا: “في إطار المشاورات السياسية تخطط أوكرانيا والجزائر للتوقيع على اتفاق بشأن إنشاء لجنة حكومية مشتركة للتعاون الثنائي كأداة فعالة لتعزيز التجارة والاستثمار ، فضلا عن عقد منتدى أعمال مع كبرى الشركات الأوكرانية والجزائرية”.

ودعا كوليبا  وزير الخارجية صبري بوقادوم لإجراء زيارة رسمية إلى أوكرانيا في الوقت الذي يناسبه.

للإشارة: في عام 2019، بلغ الحجم الإجمالي للتجارة في السلع والخدمات بين أوكرانيا والجزائر 614.4  مليون دولار أمريكي محققا بذلك رقما قياسياً. وبعد نتائج العام الماضي، أصبحت الجزائر ثاني أكبر شريك تجاري لأوكرانيا في إفريقيا بعد مصر.

ولم تجر المشاورات بين وزارتي خارجية البلدين منذ عام 1993 ، وكانت الزيارة الأخيرة على مستوى وزراء الخارجية في عام 2002.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل