باحثون يدرسون الخلايا المصابة بفيروس كورونا.

مسعود زراڨنية21 نوفمبر 2020آخر تحديث :
باحثون يدرسون الخلايا المصابة بفيروس كورونا.

 

تموت الخلايا المصابة بفيروس كورونا المستجد في غضون يوم أو يومين ووجد الباحثون في أحدث الدراسات التي نشرت مؤخرا وسيلة لمعرفة ما يفعله الفيروس بها.

ومن خلال دمج تقنيات التصوير المتعددة رأوا أن الفيروس ينشئ “مصانع لنسخ الفيروسات” في الخلايا التي تشبه مجموعات بالونات.

كما كشف الباحثون من خلال دراسة نشرت في دورية (سيل هوست أند ميكروب)أن الفيروس يعطل الأنظمة الخلوية المسؤولة عن إفراز المواد. وقال رالف بارتنشلاجر المشارك في فريق الدراسة من جامعة هايدلبرج بألمانيا: إنه علاوة على ذلك ، فإن الفيروس يعيد تنظيم “الهيكل الخلوي” الذي يعطي الخلايا شكلها و “يعمل مثل نظام السكك الحديدية للسماح بنقل الشحنات المختلفة داخل الخلية” .

وقال بارتنشلاجر إنه عندما أضاف فريقه أدوية تؤثر على الهيكل الخلوي ، واجه الفيروس مشكلة في نسخ نفسه ، “مما يشير إلي أن الفيروس يحتاج إلى إعادة تنظيم الهيكل الخلوي من أجل التكاثر بكفاءة عالية”.

وأضاف ذات المتحدث “لدينا الآن فكرة أفضل بكثير عن كيفية قيام فيروس كورونا بتغيير البنية داخل الخلايا للخلية المصابة وهذا سيساعدنا على فهم سبب موت الخلايا بهذه السرعة.”

وقال إن فيروس زيكا يسبب تغيرات مماثلة في الخلايا لذلك قد يكون من الممكن تطوير أدوية لكوفيد-19 تعمل أيضًا ضد الفيروسات الأخرى.

وينتقل فيروس زيكا من خلال لسع البعوض ويسبب ما يعرف بحمى زيكا التي لها صِلة بصغر الرأس في الأطفال حديثي الولادة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل