مجلس الأمة يشارك في مائدة مستديرة حول “المبادئ المشتركة في مجال مرافقة البرلمانات.

مسعود زراڨنية
2020-12-09T16:06:20+01:00
الأخبارالأخبار المحلية
مسعود زراڨنية9 ديسمبر 2020113 مشاهدةآخر تحديث : منذ 5 أشهر
مجلس الأمة يشارك في مائدة مستديرة حول “المبادئ المشتركة في مجال مرافقة البرلمانات.

شارك اليوم الأربعاء 09 ديسمبر 2020،الامين العام لمجلس الأمة السيد محمد دريسي دادة، ، في مائدة مستديرة نظمت عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد حول موضوع: “المبادئ المشتركة في مجال مرافقة البرلمانات: متابعة وتقييم النشاطات البرلمانية –التحديات والفرص”، التى نظمها الاتحاد البرلماني الدوليى بالتعاون مع برلمان أوغندا.

برنامج المائدة المستديرة تضمن حلقة نقاشية للرد على مجموعة تساؤلات تتعلق بـ:

– ما أهمية متابعة وتقييم عمل البرلمانات؟

– ماهي المؤشرات القابلة للقياس من اجل الوصول الى تحقيق النتائج؟

– ماهي الوسائل والطرق المستخدمة لتقييم وقياس الأداء؟

– من هي الأطراف المؤهلة للقيام بعملية التقييم، وماهي التحديات؟

هدا وقد قدم الخبراء عروض حول استراتجيات وأدوات تقييم أداء البرلمانات، والتي تلخصت في مجموعة مراحل متتابعة، بداية بتحديد قائمة للوظائف المنوطة بالبرلمان، ثم تحديد الاجراءات المستخدمة لتنفيذ هذه الوظائف، لحصر معايير تقييم فعالية هده الوظائف، وتحديد مؤشر أداء واحد لكل معيار.

واجمع المشاركون على ان الهدف من تقييم أداء البرلمانات هو السعي لبناء مؤسسة فعالة وكفأة في الأداء، بأحسن الطرق دون هدر للوقت والتكاليف.

وفي تدخل الأمين العام لمجلس الأمة، أكد على أن المجلس يعمل في إطار مقاربة مستدامة على تحسين وتطوير طرائق العمل البرلماني، من خلال التعاون مع شركائه كبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي مؤسسة وستمنستر للديمقراطية والاتحاد البرلماني الدولي.

وأشار الى أن عملية تقييم الأداء تجرى داخليا من خلال التقرير السنوي الذي يعرضه المراقب البرلماني أمام هيئة التنسيق، وكذا التقرير الذي يعده الأمين العام كل ستة أشهر ويعرضه امام نفس الهيئة، كما ان المجلس يخضع لمراقبة وتقييم خارجي من طرف مجلس المحاسبة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.