وزارة الخارجية تصدر بيان حول الذكرى الستين لقرار منح حق الإستقلال للشعوب المستعمرة

نور14 ديسمبر 2020آخر تحديث :
وزارة الخارجية تصدر بيان حول الذكرى الستين لقرار منح حق الإستقلال للشعوب المستعمرة

ا أصدرت اليوم وزارة الشؤون الخارجية بيانا بمناسبةالاحتفال بالذكرى السنوية الستين لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 1514 المتضمن منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة ، والذي يتزامن مع الذكــرى الخامسة والسبعين لإنشاء منظمة الأمم المتحدة.
?و جاء في البيان أن احتفال هذه السنة يتيح فرصة لتقييم المنجزات المحققة في مجال تصفية الاستعمار وإدراك حجم التحديات المتبقية لاستكمال هذه المهمة في جميع أنحاء العالم.

?كما يشكل الاحتفال فرصة لاستذكار التضحيات التي بذلتها الشعوب المستعمَرة من أجل الاعتراف بحقها في تقرير المصير والاستقلال، بما في ذلك تلك التضحيات التي قدمها شعبنا الجزائري المقدام، من بينها مظاهرات 11 ديسمبر 1960 السلمية التي كان لها الفضل في تعجيل صدور القرار 1514.

?وتعد هذه الذكرى -حسب البيان- أيضا سانحة لاستذكار الدور التاريخي والمساهمة الكبيرة لمنظمة الأمم المتحدة في تحرير العديد من الشعوب في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

?ففي حين يوشك “العَقد الدولي الثالث للقضاء على الاستعمار” (2011-2020) على الانتهاء، فإن منظمة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي كــكل مطالب بتحمل مسؤوليته إزاء التأخر الهائل المتراكم في استكمال عملية تصفية الاستعمار في سبعة عشر (17) إقليماً غير متمتع بالحكم الذاتي مسجلين على قائمة لجنة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بتصفية الاستعمار.

?وفي القارة الإفريقية، من حق الصحراء الغربية، آخر بقايا الاستعمار، أن تتطلع إلى دعم أقوى من قبل المجتمع الدولي وإلى اتخاذه إجراءات أكثر حزما لاستكمال مسار تصفية الاستعمار وهي التي تشهد تصعيدًا مقلقًا للتوترات المسلحة، إلى جانب مواجهتها للمحاولات اليائسة لعقد مقايضات مخزية على حساب التطلعات والحقوق المشروعة للشعب الصحراوي.

?إن الجزائر، التي جعل منها تاريخها الكفاحي المجيد في سبيل انتزاع الاستقلال فاعلا أساسياً في حركة تحرير الشعوب، وإذ تعرب مجددا عن تضامنها مع جميع شعوب الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي التي تصبو إلى ممارسة حق تقرير المصير في كنف الشرعية والحرية والنزاهة المكفولة دوليا، فإنها تؤكد رفضها القاطع للفكر الاستعماري وقناعتها الراسخة بأن استكمال تصفية الاستعمار أمر حتمي في جميع أرجاء العالم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل