إجراءات استعجالية للحفاظ على استقرر أسعار الدجاج والأعلاف

عمار10 يناير 2021آخر تحديث :
إجراءات استعجالية للحفاظ على استقرر أسعار الدجاج والأعلاف

 ترأس عبد الحميد حمداني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية اليوم الأحد، اجتماع لدراسة وضعية شعبة الدواجن واتخاذ الإجراءات المناسبة لتمكين هذا النشاط من تجاوز الصعوبات التي يواجهها حاليا بسبب تداعيات الأزمة الصحية وارتفاع أسعار الأعلاف.

وحسب ما جاء في بيان للوزارة، أشار الوزير الى أن هذا الاجتماع يصب في مسعى القطاع لدراسة الوضعية الراهنة التي تعيشها هذه الشعبة الإستراتجية جراء الأزمة الصحية العالمية وغلاء الأعلاف في السوق الدولية واتخاذ الإجراءات المناسبة لتجاوز هذه المرحلة الصعبة.
وأكد الوزير على استعداد السلطات العمومية لمرافقة هذه الشعبة والعمل بالتنسيق مع كل الفاعلين لضمان استمرار هذا النشاط الحيوي الذي يلعب دور هام في الاقتصاد الوطني.
حيث قرر الوزير اتخاذ بعض الإجراءات ذات طابع استعجالي من بينها إعادة بعث نظام ضبط إنتاج اللحوم البيضاء (السيربلاك) لامتصاص فائض الإنتاج وتجنب خسائر إضافية للمربين.
وطلب حمداني أيضا اعداد دراسة حول إمكانية إلغاء الضريبة على القيمة المضافة على مخلفات حبوب الصوجا التي شهدت أسعارها ارتفاعا غير مسبوق في السوق العالمية.
كما أعطى الوزير تعليمات لمتابعة تنفيذ اتفاقية الإطار المبرمة مؤخرا بين الوزارة و بنك الفلاحة و التنمية الريفية (بدر) خاصة فيما يتعلق بإعادة جدولة ديون المنتجين والمربين وكذا منح القروض الموسمية و قرض الاستثمار لجميع الشعب الفلاحية بدون استثناء من بينها شعبة تربية الدواجن.
ولتنفيذ هذه التعليمات ومتابعة تطور وضعية الشعبة، عين الوزير فوج عمل متكون من ممثلي الإدارة المركزية وأعضاء المجلس المهني المشترك للشعبة الذي سيسهر على تطبيق الإجراءات المقررة وتقديم اقتراحات تصب في تطوير وديمومة هذا النشاط.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل