نشر الجيش في 4 مدن تونسية لحماية المنشآت السيادية

نور
العالم
نور18 يناير 2021131 مشاهدةآخر تحديث : منذ 7 أشهر
نشر الجيش في 4 مدن تونسية لحماية المنشآت السيادية

أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع التونسية، مساء أمس الأحد، نشر وحدات عسكرية في 4 مدن لحماية المنشآت السيادية، في ظل الاحتجاجات الليلية وأعمال شغب تشهدها عدة مناطق في البلاد.
وقال المتحدث العميد محمد زكري إن وحدات عسكرية انتشرت في مدن سوسة والقصرين وبنزرت وسليانة لمعاضدة جهود الأمن.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة على الذكرى العاشرة لسقوط نظام الرئيس زين العابدين بن علي. ففي حي التضامن الشعبي بضاحية تونس العاصمة، اندلعت اضطرابات على مدى الأيام الماضية، كما في كثير من المدن التونسية الأخرى، تمّ خلالها إلقاء حجارة، قابلتها قنابل غاز مسيل للدموع، على الرغم من الحجر الصحّي المفروض.
واعتُقل إثر الاضطرابات عشرات الشبّان خلال الأيّام الثلاثة الماضية، حسب ما قال المتحدّث باسم وزارة الداخليّة خالد الحيوني. ولا يعلو دويّ صافرات الإنذار على أصوات ألعاب ناريّة أُلقيت من أسطح المنازل التي وقف عليها شبّان واستهدفوا ليلاً أجهزة الشرطة والدّرك بالحجارة.

وتأتي الاشتباكات في سياق من عدم الاستقرار السياسي وتدهور الوضع الاجتماعي في تونس. فقد أدّت التوتّرات بين الأحزاب الممثّلة في البرلمان إلى إضعاف الحكومة، التي أُجري عليها تعديل وزاريّ، السبت، لا يزال يتعيّن على البرلمان المصادقة عليه.

والطبقة السياسيّة منقسمة أكثر من أيّ وقت مضى منذ الانتخابات التشريعيّة في 2019، رغم تفاقم الأوضاع الاجتماعيّة جراء انتشار وباء كورونا (177 ألفاً و231 إصابة، منها 5616 وفاة)، وغلاء الأسعار، وارتفاع نسبة البطالة، والتراجع المستمرّ للخدمات العامّة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.