التكوين والتعليم المهنيين: استحداث شهادة كفاءة في المقاولاتية

م .ك25 يناير 2021آخر تحديث :
التكوين والتعليم المهنيين: استحداث شهادة كفاءة في المقاولاتية

أعلنت وزيرة التكوين والتعليم المهنيين السيدة هيام بن فريحة يوم الاثنين من الاغواط عن استحداث شهادة كفاءة جديدة في المقاولاتية خاصة بمتربصي قطاع التكوين والتعليم المهنيين على المستوى الوطني.

وأكدت الوزيرة أن هذه الخطوة تأتي بعد الاتفاق مع الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة السيد نسيم ضيافات تقضي بإجراء تكوين تطبيقي للمتربصين في ميدان المقاولاتية يتوج بشهادة كفاءة في هذا المجال، على أن تساهم الشهادة في ملفات فتح واستحداث مؤسسات صغيرة أو متوسطة عن طريق مختلف الصناديق التي تتيحها الدولة.

وفي سياق آخر اكدت السيدة بن فريحة أن السيد الوزير الأول قد وافق على مشروع الترقيات الاستثنائية للأساتذة المتخصصين في قطاع التكوين والتعليم المهنيين والذين لم يكن لديهم الحق في الترقية، حيث أضافت انه يجري العمل حاليا على دراسة ملفات الأساتذة المعنيين الذين يسمح لهم القانون والذين اتموا مجموع خمسة سنوات خبرة ميدانية أو أكثر.

كما أشارت خلال اللقاء الذي جمعها بإطارات القطاع وأعضاء مجلس الشراكة والشريك الاجتماعي انها سجلت 432 انشغالا متعلقا بالسكنات الإلزامية المتواجدة على مستوى معاهد ومراكز التكوين المهني على المستوى الوطني مؤكدة أن كل هذه الانشغالات هي في طور التكفل بها.

ودعت الوزيرة مديري مراكز ومعاهد التكوين والتعليم المهنيين إلى ضرورة تسجيل كل المتربصين على المنصة الرقمية الخاصة بهم والمستحدثة مؤخرا والتي أطلق عليها مسمى “مهنتي” والتي ستتيح قاعدة بيانات دقيقة تضمن حقوق المتربصين وتسهل من عمل الإدارة محليا وولائيا ووطنيا.

تجدر الإشارة إلى أن وزيرة التكوين والتعليم المهنيين قامت خلال اليوم الثاني والأخير من زيارة العمل والتفقد إلى ولاية الاغواط بزيارة معرض لمختلف الاختصاصات احتضنه مركز التكوين المهني للحرفيين ”الشهيد أحمد بورزق” بعاصمة الولاية، حيث دعت إلى عقد شراكات مع مختلف المؤسسات الاقتصادية من أجل الاطلاع على منتوجات القطاع التي اعتبرتها ”مهمة جدا” في دعم مسار التنمية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل