البروفيسور يوسفي: الجرعة الأولى من اللقاح تحمي بنسبة 50%

ب جموعي31 يناير 2021آخر تحديث :
البروفيسور يوسفي: الجرعة الأولى من اللقاح تحمي بنسبة 50%

خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية أكد رئيس مصلحة الأمراض المعدية بمستشفى بوفاريك ورئيس النقابة الوطنية للأطباء الأخصائيين للصحة العمومية، محمد يوسفي، أن الإصابة بعدوى فيروس كوفيد-19، بعد الأيام الأولى من التلقيح، موضحا أن تشكل المناعة يستغرق 10 أيام بعد التلقيح.

وأرجع البروفيسور يوسفي، إمكانية الإصابة بالفيروس بعد التلقيح، إلى التعرض للعدوى خلال الفترة التي تسبق بدية فعالية اللقاح، الأمر الذي اعتبره أمرا طبيعيا.

كما سجل احتمالية ظهور أعراض فيروس كورونا بعد التلقيح، على أفراد ليسوا على دراية بحملهم للعدوى من قبل، خاصة أن الأعراض المرضية تظهر متأخرة بأيام بعد الإصابة.

من جانب آخر، قال مختص الأمراض المعدية، أن الفئات المصابة من قبل بالفيروس، لا تعنى بالتلقيح إلا بعد 3 أشهر من موعد إصابتهم، وهذا لتكون المناعة الطبيعية لديهم.

كما ذكر يوسفي، بطريقة الإستفادة المثلى من اللقاح، مؤكدا أن الجرعة الأولى للقاح تحمي الشخص بنسبة 50 بالمائة فقط من الإصابة بالوباء، على أن تكتمل المناعة بصفة كلية بعد تلقي الجرعة الثانية بعد 3 إلى 4 أسابيع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل