بن دودة: عرض مشروع مرسوم تنفيذي يحدد علاقات عمل الفنانين والمسرحيين والتقنيين على مجلس الحكومة قريبا.

مسعود زراڨنية
ثقافة وفنالأخبار
مسعود زراڨنية12 فبراير 202165 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهرين
بن دودة: عرض مشروع مرسوم تنفيذي يحدد علاقات عمل الفنانين والمسرحيين والتقنيين على مجلس الحكومة قريبا.

أفادت السيدة مليكة بن دودة، وزيرة الثقافة والفنون في معرض ردها على سؤال النائب لمين عصماني، عن الجبهة الوطنية الجزائرية، أن قانون السينما قد تطرق للوضعية التأمينية للفنانين والتقنيين السينمائيين وأن المرسوم التنفيذي رقم 13-278 المؤرخ في 29 يوليو 2013 يحدد كيفيات تسليم البطاقة المهنية للسينما وسحبها، مشيرة إلى أن الوزارة قد رافقت التقنيين وساعدتهم في خلق نقابتهم الخاصة وتكفلت كذلك بإعداد بطاقة مهنيي السينما من خلال إمضاء قرار وزاري مشترك بين وزير المالية ووزيرة الثقافة والفنون أنشئت بموجبه لجنة منح بطاقة مهنيي السينما والتي شرعت في عملها في مطلع سنة 2021، وقالت الوزيرة أن اللجنة ستشرع في توزيع البطاقات مباشرة بعد استكمال دراسة الملفات المودعة خلال دورتها الحالية.

أما فيما يخص الضمان لاجتماعي لتقنيي السينما وكذا التقنيين العاملين في الحقل الثقافي، فأوضحت وزيرة الثقافة والفنون بأن هذه الفئة متكفل بها بموجب المرسوم التنفيذي رقم 14-69 المؤرخ في فبراير 2014 الذي يحدد أساس ونسبة الاشتراك وآداءات الضمان الاجتماعي التي يستفيد منها الفنان والمؤلف المأجورين على النشاط الفني أو التقني، وأضافت بأنه تم التنسيق مع وزارة العمل والضمان الاجتماعي لحل العراقيل البيروقراطية وتقبل بطاقة مهنيي السينما. واستنادا لما سبق، يحق لتقنيي السينما، كما قالت الوزيرة، الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي على غرار الفنانين والمؤلفين وذلك بالتواصل مباشرة مع مصالح الضمان الاجتماعي للقيام بالإجراءات القانونية المطلوبة.

وكشفت السيدة بن دودوة، في هذا السياق، بأن الوزارة قد أعدت مشروع مرسوم تنفيذي يحدد علاقات عمل الفنانين والمسرحيين والتقنيين بما يضمن حقوقهم استنادا إلى القانون 11-90 المتعلق بعلاقات العمل حيث سيعرض قريبا على مجلس الحكومة. كما أفادت أن كتابة الدولة للصناعة السينماتوغرافية تشتغل على قانون السينما محاولة جعله قادرا على خلق صناعة سينماتوغرافية حقيقية في الجزائر.

في سياق آخر، قالت وزيرة الثقافة والفنون، أن الوزارة منفتحة على القطاع الخاص وقد عقدت اتفاقية مع كونفدرالية أرباب العمل من أجل خلق مشاريع حقيقية في مجالي السينما والمسرح الخاص، حيث دعمت الوزارة أول مسرح خاص بمدينة وهران سيكون بداية لمسارح خاصة أخرى، مؤكدة مرة أخرى أن قوانين وزارة الثقافة تتكيف مع هذا المنطق في تسيير الشأن الثقافي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.