مقال حول هيئة الأمم المتحدة

نور
2020-05-14T04:07:21+01:00
العالمدوليةللعائلةمنوعات
نور14 مايو 20201٬096 مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين
مقال حول هيئة الأمم المتحدة

الأُمَمْ المُتَّحِدَة منظمة عالمية تضم في عضويتها جميع دول العالم المستقلة تقريباً. تأسست بتاريخ 24 أكتوبر 1945 ؛
يقع المقر الرئيسي للأمم المتحدة في مدينة نيويورك و له مكاتب فرعية واقعة في جنيف بسويسرا، لاهاي بهولندا، فيينا بالنمسا، نيروبي بكينيا فيما تنتشر الوكالات والهيئات التابعة لنظام الأمم المتحدة في مواقع مختلفة من العالم.؛
يتم تمويل المنظمة من خلال المساهمات المقدرة والمساهمات الطوعية من الدول الأعضاء فيها وتشمل أهدافها الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، وحماية حقوق الإنسان، تقديم المساعدات الإنسانية، وتعزيز التنمية المستدامة، ودعم القانون الدولي

received 23089483160671292003498102028715630 - الجزائر دايلي

تمتلك منظمة الأمم المتحدة العديد من الأجهزة التي تأسست معها في العام ذاته، وهذه الأجهزة هي:

الجمعية العامة للأمم المتحدة: وهي الممثلة للأمم المتحدة، والمسؤولة عن دعم سياسياتها من خلال التوصيات، والسياسات الخاصة بها، وبذلك هي الجمعية الرئيسية في صناعة القرار، ويتألف أعضاؤها من جميع الدول الأعضاء، الذين يقومون بانتخاب رئيس للجمعية، كما تجتمع بأعضائها سنويا .

مجلس الأمن الدولي: يُعدّ أقوى الفروع في منظمة الأمم المتحدة، إذ يستطيع التصريح بنشر القوات العسكرية لدول الأعضاء في المنظمة، وإعطاء الأمر الرسمي بوقف إطلاق النار خلال الصراعات، وفرض العقوبات على من لا يلتزم بقراراته، ويتكون المجلس من خمسة أعضاء دائمين ( و م أ ؛ الصين ؛ روسيا ؛ فرنسا و بريطانيا ) وعشرة مناوبين.

محكمة العدل الدولية: يقع هذا الفرع في مدينة لاهاي في هولندا، وهو الفرع المسؤول عن المسائل القضائية لمنظمة الأمم المتحدة.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة: يساعد هذا المجلس الجمعية العامة على تعزيز التنمية الاقتصادية، والاجتماعية، والتعاون بين الدول الأعضاء.

الأمانة العامة للأمم المتحدة: يترأس هذا الفرع الأمين العام، ومن مسؤولياته أن يوفر الدراسات، والمعلومات، والبيانات الأخرى، التي تحتاج إليها فروع الأمم المتحدة الأخرى في اجتماعاتها.

كما يشمل نظام الأمم المتحدة العديد من البرامج والمنظمات التابعة لها، بحيث تمتلك كل واحدة العضوية والميزانية الخاصة بها، كما يتم تمويل البرامج من التبرعات، ومن هذه البرامج والمنظمات
البرامج:
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP). صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA). برنامج الأغذية العالمي (WFP).
برنامج اليونيسف (UNICEF).

المنظمات:
منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO).
منظمة العمل الدولية (ILO).
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO).
منظمة الصحة العالمية (WHO).
البنك الدولي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.