270 منظمة حقوقية تدعو مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لوضع برنامج للتعاون التقني مع جبهة البوليساريو

نور23 مارس 2021آخر تحديث :
270 منظمة حقوقية تدعو مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لوضع برنامج للتعاون التقني مع جبهة البوليساريو

دعت مجموعة تضم أكثر من 270 منظمة حقوقية، من ضمنها اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، المفوضية السامية لحقوق الإنسان إلى تقديم اقتراح في اقرب وقت ممكن، بشأن برنامج للتعاون التقني وبناء القدرات مع جبهة البوليساريو باعتبارها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي”، حسبما ذكرت وكالة الانباء الصحراوية (واص) اليوم الثلاثاء.

جاء ذلك في بيان مشترك أمام مجلس حقوق الإنسان في جلسة عامة لمناقشة البند الـ10 من جدول أعمال دورته الـ46 خصصت لموضوع “المساعدة التقنية وبناء القدرات”، حيث أعربت المنظمات عن “أسفها العميق لعدم وضع هذا البرنامج في الصحراء الغربية باعتبارها من ضمن الأقاليم المعنية بهذا البرنامج الذي أوصت به الأمانة العامة للأمم المتحدة منذ العام 2002 “.

وفي هذا الصدد أشار البيان إلى أن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق
الإنسان قد تلقت في وقت سابق رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة يدعوها إلى تقديم معلومات عن التدابير المتخذة فيما يتعلق بأحكام القرار “تنفيذ إعلان منح الاستقلال البلدان والشعوب المستعمرة من قبل الوكالات المتخصصة والمؤسسات الدولية المرتبطة بالأمم المتحدة”.

و قالت المنظمات ” من المؤسف أن نلاحظ أنه ومنذ عام 2002، لم تعتبر المفوضية السامية لحقوق الإنسان قط أنه من المفيد وضع برنامج محدد للتعاون وبناء القدرات مع جبهة البوليساريو بصفتها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي المالك الحصري للسيادة على إقليم الصحراء الغربية”.
واختتمت المنظمات الحقوقية بيانها بالتنبيه إلى الوضع المزرى لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية حيث تمنع قوة الاحتلال -المملكة المغربية- وصول أي من المراقبين المستقلين، بما في ذلك مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل