الساكورا… رمز القومية و بداية الربيع في اليابان

نور2 أبريل 2021آخر تحديث :
الساكورا… رمز القومية و بداية الربيع في اليابان

تتحول اليابان في أواخر مارس إلى أوائل ماي من كل عام إلى بقعة ساحرة تخطف الأبصار عندما تبدأ أزهار الساكورا بالتفتح لتغمر البلاد بغطاء من الأزهار الوردية غاية في الرقّة والجمال. وهي ليست مجرد زهرة بالنسبة لليابانيين فقد تعدى كونها زهرة عبر التاريخ إلى شيء له تأثير في الثقافة والفن والأكل والعديد من جوانب الحياة في اليابان.

يعد موسم الساكورا الشهير في اليابان واحدا من أجمل الاحتفالات السنوية في اليابان حيث يمكنك مشاهدتها بأعداد كبيرة في جميع أنحاء اليابان تراها شامخة بصمت طوال السنة في خلفية جميع المناظر. وما أن يأتي الربيع حتى تنبعث الحياة في أزهارها الوردية والبيضاء ولتغطي ستائر حمراء الحدائق والشوارع في جميع أنحاء البلاد. وبالإضافة لكونها جميلة للغاية فهي تحمل رمزية عالية لمعنى الحياة والموت والوحدة والسعي لتحقيق الكمال وكلها عناصر مهمة في الثقافة اليابانية.

وهناك بالفعل أكثر من 600 نوع من أشجار الساكورا، بما في ذلك الأنواع المتأصلة والهجينة في اليابان. ولا سيما النوع الذي يسمى بـ”سوميي يوشينو“ والذي بدأت زراعته في منتصف عصر ”إيدو“ وهو النوع المعروف ببتلاتها الخمس وبلونها الوردي الفاتح. ثم بدأت في الانتشار في كل أنحاء اليابان بعد عصر ”ميجي“ وسرعان ما أصبح أشهر نوع بين أنواع الساكورا للزراعة.

احتلت الساكورا في ظل تأثير ثقافة عصر ”هيان“ مكانة خاصة بين زهور الربيع، وأصبحت المرادف أو البديل لكلمة ”زهرة“. وأصبحت الولائم التي تقام تحت أشجار الساكورا والتمتع بتفتح أزهارها سمة مميزة للربيع. وهناك معالم لمشاهدة تفتح أزهار الساكورا في جميع أنحاء اليابان، هذا بالإضافة إلى ما يسمى بـ ”إيببون زاكورا“ وهي عبارة عن شجرة واحدة كبيرة شديدة الخضرة من أشجار الساكورا اشتهرت كمعلم من المعالم مثل ”جينداي زاكورا“ في محافظة ياماناشي، و”ميهاروتاكي زاكورا“ في محافظة فوكوشيما وغيرها من المعالم العديدة.

كما أن أزهار الساكورا أصبحت زهرة تتعلق بالتقاء أو افتراق الناس أو نقاط تحولهم في الحياة. وحيث أن السنة المالية والدراسية في اليابان تبدأ من أفريل، فتقام مراسم التخرج والدخول وبداية انطلاق المعيشة الجديدة من أواخر شهر مارس حتى منتصف أفريل في كل أنحاء اليابان. ففي برقيات النجاح لامتحان دخول جامعة أصبح تعبير ”sakura saku (تفتحت أزهار الساكورا )“ بمعنى النجاح .

أكل أزهار الساكورا !
أزهار وأوراق الساكورا ليست للزينة فقط فهي صالحة للأكل، وتستخدم كلاهما كمواد لتحضير الأطعمة في المطبخ الياباني، حيث ويتم تمليح أوراق لينة لنوع معين من شجر الساكورا يسمى ”أووشيما زاكورا“ وأزهار ”يائي زاكورا“، وحفظها واستخدامها في صناعة الحلويات والطبخ. فهي تستخدم لإضافة نكهة على الحلويات اليابانية ”واغاشي“ كما يحضر نوع من المشروب الساخن بإضافة أزهار الساكورا في الماء المغلي بشكل يشبه الشاي ويقدم في حفلات الزفاف وغيرها من الاحتفالات. كما يتم استخدامها في تزيين الكعك والخبز، أو التمتع برائحتها في الأرز المطهي. وجدير بالذكر أن أزهار الساكورا التي يتم حفظها بالملح تعبر عن المأل الحسن عند اليابانيين لأنها تتفتح بصب الماء الساخن عليها.

أزهار الساكورا والثقافة اليابانية
أول ظهور لأزهار الساكورا للمرة الأولى في كتب التاريخ اليابانية القديمة كان في كتاب ”نيهون شوكي“ والذي تم تأليف في عام 720 ميلاديا، حيث وقع بتلات زهرة الساكورا في كأس الامبراطور ”ريتشوو“ في القرن الخامس الميلادي. فمنذ ذلك الحين وحتى الآن، تكثر الأعمال الأدبية التي تتناول أزهار الساكورا. ولأن أزهار الساكورا تمتاز بقصر مدة حياتها حيث تبقى متفتحة لأيام قليلة فقط ثم تتساقط. ومن هذا الحدث وحده استلهم اليابانيون عبرة مهمة وهي عبرة قصر الحياة، وهذا من إحدى فالساكورا تمثل الجمال المتألق والموت السريع ولهذا يتم ربطها بالفناء، ومن أجل هذا السبب اكتسبت الساكورا كل هذه الرمزية في المجتمع الياباني لأنها تذكرهم بإنسانيتهم وفنائهم.

أما في عالم الشعر الياباني والهايكو، فكلمة ”ساكورا“ أو الكلمات ذات الصلة بها (على سبيل المثال، كلمة ”هاناغوموري“ والتي تشير إلى الطقس الغائم في فترة تفتح أزهار الساكورا) كلمات فصلية مفتاحية تشير إلى أواخر الربيع وشهر أفريل. كما في بعض قصص المسرح التقليدي مثل ”النو“ و”الكابوكي“ فتظهر روح شجرة الساكورا، وفي فن ”الراكوغو“ يتم رسم صورة للعلاقات الانسانية المعقدة تتجلى في قصة لمشاهدة تفتح أزهار الساكورا .

كما في عالم الموسيقى فأن زهرة الساكورا موضوع محبوب تتناوله الأغاني، ولعل أشهرها أغنية ”ساكورا ساكورا“ ولكن هناك أكثر من 100 أغنية تحمل عنوان ”ساكورا“ من الأغاني ذات الشعبية في اليابان. أما الأغاني التي تحتوي على كلمة ”ساكورا“ في كلماتها فلا تعد ولا تحصى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل