ناسا تستخرج غاز أكسجين يمكن تنفسه من الغلاف الجوي للمريخ

مسعود زراڨنية22 أبريل 2021آخر تحديث :
فنيون من إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) يقومون بتركيب جهاز موكسي لاستخراج الأكسجين من هواء المريخ على متن المركبة الجوالة بيرسيفيرانس في صورة غير مؤرخة نشرتها ناسا. صورة حصلت عليها رويترز من ناسا.

قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إنها سجلت سابقة أخرى خارج كوكب الأرض خلال أحدث مهماتها إلى المريخ وهي تحويل ثاني أكسيد كربون من الغلاف الجوي للكوكب الأحمر إلى أكسجين نقي يمكن تنفسه.حسب ما أفادت به وكالة رويترز للأنباء.

وتحقق الاستخراج غير المسبوق للأكسجين من الهواء الرقيق للمريخ يوم الثلاثاء بواسطة جهاز تجريبي على متن المركبة الجوالة بيرسيفيرانس ذات العجلات الست التي هبطت على سطح المريخ في 18 فيفري بعد رحلة استغرقت سبعة أشهر من الأرض.
وقالت ناسا يوم الأربعاء إن الجهاز، وهو في حجم محمصة الخبز ويُعرف اختصارا باسم موكسي، أنتج نحو خمسة جرامات من الأكسجين أي ما يكفي لتنفس رائد فضاء لمدة عشر دقائق تقريبا.

وعلى الرغم من تواضع المنتج الأولي، فإن الإنجاز يمثل أول استخراج تجريبي لموارد طبيعية من بيئة كوكب آخر حتى يستخدمها البشر مباشرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل