البروفيسور كمال جنوحات: الحالة الوبائية “مقلقة” ، و السلالات الجديدة أفسدت كل الحسابات

مسعود زراڨنية23 أبريل 2021آخر تحديث :
البروفيسور كمال جنوحات: الحالة الوبائية “مقلقة” ، و السلالات الجديدة أفسدت كل الحسابات

أكد البروفيسور كمال جنوحات رئيس المخابر المركزية والجمعية الوطنية لعلم المناعة أن الحالة الوبائية في البلاد “مقلقة” ، و اذا واصلنا بنفس أسلوب التهاون فالأرقام سترتفع في الأيام المقبلة.
و أضاف ذات المتحدث في تصريحات ادلى بها للإذاعة الوطنية من محطتها الجهوية بولاية سطيف، أن الجزائر عاشت 4 أشهر من الاستقرار الجيد بسبب اكتساب المناعة لكن دخول السلالات الجديدة أفسد جميع الحسابات ، و اذا لم يتم إتخاذ إجراءات سريعة من المواطن بلبس الكمامة فانه من المتوقع موجة ثالثة للوباء لكنها أقل خطورة من السابقتين، و شدد جنوحات على ان أفضل وقاية هي لبس الكمامة، لأن الدراسات اثبتت ان الفيروس ينتقل عبر التنفس، وليس عبر الأسطح واللمس.
و قال البروفيسور أن المواطنين أكتسبوا مناعة جزئية، لكن لا يعرف هل هي فعالة مع السلالات الجديدة أم لا؟ حيث تجرى الأن دراسة ستظهر بعد أيام هل المصابون حاليا بالسلالة الجديدة سبق اصابتهم أم لا ، موضحا ان السلالة النيجيرية هي أخطر ما يهددنا حاليا فهي تنتشر بكثرة ولا تستجيب للقاحات ، حيث أكدت دراسة بريطانية هذا الاسبوع ان نسبة وفيات السلالة النيجيرية تصل الى 4.5 وهي أكبر نسبة للوفيات.

و من جهة أخرى كشف المتحدث أن أكثر الولايات تأثرا بهذه السلالات الجديدة هي تبسة، الواد وورقلة وتصيب جميع الفئات الكبار و الشباب ، و معهد باستور فقط من يستطيع الكشف عن هذه السلالات، ومن غير الممكن الكشف عن جميع الحالات بالوطن ، و الأرقام الان هي في بداية التصاعد بالجزائر ، و ختم قائلا الوقت ليس في صالحنا و بإمكاننا التحكم في الوضعية وتفادي الموجة الثالثة بتدابير الوقاية ولبس الكمامة خاصة ومواصلة عملية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل