وزير الصحة يعلن عن إطلاق سجل الامتناع عن التبرع بالأعضاء

مسعود زراڨنية7 مايو 2021آخر تحديث :
وزير الصحة يعلن عن إطلاق سجل الامتناع عن التبرع بالأعضاء

حسب ما أوردته واج- أعلن وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات عبد الرحمان بن بوزيد، يوم أمس الخميس بالجزائر العاصمة، عن اطلاق سجل الامتناع عن التبرع بالأعضاء من اجل تسهيل عملية تحديد المتبرعين الميتين سريريا.

وأوضح السيد بن بوزيد خلال ندوة صحفية حول واقع زراعة الأعضاء في سياق وباء كورونا (كوفيد-19) في الجزائر، قائلا “لي الشرف ان اعلمكم انه تم اعداد و إطلاق السجل الوطني للامتناع (التبرع بالأعضاء)، و ذلك طبقا لأحكام قانون الصحة، و ان هذا الانجاز سيسهل من دون شك للمهنيين (الصحة) عملية تحديد المتبرعين الميتين سريريا”.

وجاء اطلاق سجل الامتناع تطبيقا للمادة 362 من القانون المتعلق بالصحة الصادر في 2018، و القاضي بان هذا الامتناع يمكن التعبير عنه سيما من خلال التسجيل في سجل الامتناع على مستوى الوكالة الوطنية لزرع الاعضاء.

وتنص تلك المادة على ان “نزع الاعضاء او الخلايا البشرية من اشخاص متوفين بهدف الزرع، لا يمكن ان يتم الا بعد المعاينة الطبية و الشرعية للوفاة، حسب المعايير العلمية المحددة من قبل الوزير المكلف بالصحة”.

كما تنص ذات المادة على ان “النزع في هذه الحالة يمكن ان يتم، اذا لم يعرب -في حياته- عن امتناعه، و يمكن التعبير عن هذا الامتناع بكل الوسائل سيما من خلال التسجيل في سجل الامتناع على مستوى الوكالة الوطنية لزرع الاعضاء”.

أما فيما يخص كيفيات التسجيل في سجل الامتناع فان القانون يوضح بانها “محددة قانونا” موضحا ان “الفريق الطبي المكلف بالنزع مطالب بمعاينة سجل الامتناع من اجل البحث عن موقف الفقيد”.
ويشير ذات القانون، الى انه “في حالة عدم التسجيل في هذا السجل، فانه يتم استشارة الافراد البالغين من عائلة الراحل، حسب ترتيب الاولية التالي : الاب و الام و الزوج و الاولاد و الاخوة و الاخوات، او الممثل الشرعي، اذا كان الراحل بدون عائلة، و ذلك من اجل معرفة موقفه فيما يخص التبرع بالأعضاء، كما يتم اعلام الأفراد البالغين من عائلة المتبرع المتوفي بخصوص عمليات النزع التي أجريت”.

في هذا الصدد، أكد السيد بن بوزيد قائلا، اجدد شكري الصادق لكل عمال الصحة، بصفة عامة لكل المجهودات المبذولة طوال هذه الفترة لمجابهة هذه الجائحة، التي كان لها “تأثير سلبي على انشطة زراعة الاعضاء في سنة 2020″، مؤكدا ان “الطلب في هذا المجال لم يسجل اي انخفاض”.

وأضاف الوزير ان الفرق المختصة تحت رعاية الوكالة الوطنية لزرع الاعضاء قد كان لهم الفضل في بعث عمليات زرع الاعضاء ابتداء من شهر اكتوبر 2020 و ذلك مع مراعاة البروتكولات الصحية الوقائية من كوفيد-19.

كما أكد السيد بن بوزيد، انه تم اجراء مائة عملية زرع للكلى من شهر يناير الى يومنا هذا مقارنة ب91 عملية في سنة 2020.

أما فيما يخص زرع الخلايا الجذعية، فقد اشار السيد بن بوزيد الى اجراء 60 عملية زرع في الثلاثي الاول من السنة الجارية مقابل 315 عملية في سنة 2020، مضيفا ان “بعث و التجسيد الميداني لمشروع انزع وزرع القرنية في مستشفى مصطفي باشا (الجزائر) سيلبي جانب من الطلب، كما سيساهم في تخفيف فترة الاستيراد”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل