ملتقى افريقيا للاستثمار: دعوة الجزائر لقيادة الدول الافريقية نحو تجسيد سوقهم الموحدة

مسعود زراڨنية25 مايو 2021آخر تحديث :
ملتقى افريقيا للاستثمار: دعوة الجزائر لقيادة الدول الافريقية نحو تجسيد سوقهم الموحدة

حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، دعا المشاركون في الطبعة ال7 لملتقى إفريقيا للاستثمار و الإنتاج, يوم أمس الاثنين بالعاصمة, الجزائر الى قيادة الدول الافريقية نحو تجسيد سوقهم الموحدة المنشودة في اطار منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية, التي دخلت حيز التنفيذ في الفاتح جانفي الماضي.

و قال مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالشؤون الاقتصادية و المالية، عبد العزيز خلاف, الذي شارك في هذا الملتقى الذي جمع أزيد من 350 متعاملا اقتصاديا و أكثر من 49 دولة افريقية, تحت شعار “الانتاج الافريقي” ان الجزائر توجد على رأس القاطرة الاقتصادية الافريقية و ان هدفها الأسمى هو الخروج بالقارة من مستوى الدول النامية إلى مستوى الدول المتقدمة من خلال تشجيع التعاون البيني.

من جهته, نوه الرئيس المدير العام للمركز العربي الافريقي للاستثمار و التطوير، أمين بوطالبي, ب “الدور الرائد الذي لابد ان تلعبه الجزائر لتحقيق التنمية المستدامة بالقارة” مؤكدا ان إفريقيا ستشهد خلال السنوات العشر المقبلة نهضة اقتصادية كبيرة بفضل الموارد و الخيرات التي تزخر بها.

و اعتبر ممثل الاتحاد الافريقي، المدير الفرعي حسين حسن, ان الاستثمار البيني و المشترك لا بد ان يكون المحرك الحقيقي للاقتصاد الافريقي, داعيا الدول الافريقية ال55 إلى التعاون و خلق شراكات مثمرة في مختلف الميادين التجارية و الصناعية و الزراعية و غيرها من المجالات التي تعود بالفائدة على كل القارة.

و دعا ممثلون عن السفارات الافريقية المعتمدة الجزائر لكي تقود الدول الافريقية نحو سوق افريقية موحدة و خلق فرص للاستثمار الافريقي-الافريقي بما في ذلك تصدير المنتوجات الجزائرية بكافة القارة الافريقية.

و شدد سفير السودان بالجزائر، العبيد محمد العبيد, خلال هذا الملتقى المنظم من قبل المركز العربي الافريقي للاستثمار و التطوير على ضرورة تكثيف التعاون ما بين الدول الافريقية لتحقيق التنمية المستدامة على اوسع نطاق بالقارة الافريقية.

و اعتبر سفير دولة السينغال بالجزائر، سيرين دييي, بدوره ان الجزائر “يقع على عاتقها قيادة قاطرة التنمية المستدامة بإفريقيا من خلال منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية التي من شانها العمل على تنويع الاقتصاد الافريقي و تحقيق الاكتفاء الذاتي للقارة”.

و ذكر ان الجزائر تعاونت مع السنيغال في المجال الطاقوي و لاسيما في مجال القواعد البترولية و إنتاج الطاقة و الغاز بالنظر لتجربتها الكبيرة في هذا المجال, مشيرا الى ان التعاون بين البلدين شمل كذلك مجالات أخرى على غرار المجالين الصناعي و الزراعي.

و قال سفير دولة الكاميرون بالجزائر، كوميدور نجيمولوه, من جهته ان بلده تسعى لخلق انتاج محلي يغنيها عن الاستيراد و تعمل على التصدير نحو مختلف البلدان الافريقية في إطار المنطقة الحرة الافريقية القارية التي تم اطلاقها مؤخرا.

و اكد انه من مصلحة الدول الافريقية ان تتعاون مع بعضها البعض لتطوير انتاجها المحلي عن طريق الاستثمار البيني حتى تكون السوق الافريقية سوقا حقيقية.

من جهته, ثمن سفير إثيوبيا بالجزائر، نبيات جيتاشو, خلق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية مؤكدا انها تعد بمثابة استثمار مربح للقارة الافريقية على المدى القريب و البعيد.

و نظم على هامش الملتقى معرض متنوع جمع اكثر من 80 عارضا للمنتجات المحلية الجزائرية للقطاعين الخاص و العمومي المعنيين بالتصدير لافريقيا. كما شهد الملتقى الذي يدوم يومين ورشات تكوينية و لقاءات ثنائية “بي تو بي”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل