انتخاب الجزائر في هيئات رئيسية للوكالة الدولية للطاقات المتجددة

مسعود زراڨنية28 مايو 2021آخر تحديث :
انتخاب الجزائر في هيئات رئيسية للوكالة الدولية للطاقات المتجددة

أكدت وزارة الانتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة في بيان لها يوم أمس الخميس، ان الجزائر قد انتخبت على مستوى هيئات رئيسية في الوكالة الدولية للطاقات المتجددة و ذلك على اثر اشغال الاجتماع ال21 لمجلس هذه المنظمة الحكومية الدولية الذي جرى عبر تقنية التناظر المرئي عن بعد يومي 25 و 26 ماي الجاري.

واوضح ذات المصدر، ان “الجزائر قد انتخبت على التوالي عضوا ثم نائب رئيس لجنة البرنامج و الاستراتيجية الى جانب الولايات المتحدة التي انتخبت لرئاسة هذه الهيئة المتكونة من عشرة بلدان اعضاء، و التي تضطلع بمهمة دراسة تطبيق برنامج العمل و اعداد مشروع برنامج العمل و المخططات الاستراتيجية من اجل تقديم توصياتها في هذا الموضوع للمجلس”.

كما تم انتخاب الجزائر كعضو في اللجنة الاستشارية حول الاخلاقيات لعهدة مدتها سنتين، الى جانب الامارات العربية المتحدة و المانيا -يضيف ذات البيان-، مشيرا الى ان هذه الهيئة تتكون من ثلاث دول اعضاء مكلفين بالمساعدة على تطبيق السياسة المتعلقة بالأخلاقيات و تضارب المصالح بالوكالة الدولية للطاقات المتجددة.

و اضافت الوزارة ان “الجزائر تنوي تقديم مساهمتها في تجسيد استراتيجية الامم المتحدة في مكافحة التغيرات المناخية و المشاركة بعزم في اشغال الوكالة الدولية للطاقات المتجددة، سيما على مستوى المجلس و هيئاته الفرعية و التي تعمل من خلالها على تفعيل الاعمال في اطار ترقية و تطوير الطاقات المتجددة في البلدان النامية و توفير الاستثمارات و الحصول على التمويلات و كذا تعزيز القدرات و التكوين و تحسين البحث و التطوير”.

و ذكرت الوزارة في ذات السياق، بان الجزائر قد انتخبت خلال الجمعية ال11 للوكالة كعضو في المجلس و ممثلا للمجموعة الافريقية و المجموعة الفرعية لشمال افريقيا لعهدة مدتها سنتين (2021-2022)، مشيرة الى ان “الوكالة الدولية للطاقات المتجددة تعتبر منظمة تعمل كقطب امتياز لتكنولوجيا الطاقات المتجددة و كمسهل و ومحفز.
كما اضاف ذات المصدر، ان الوكالة تقدم كذلك “الخبرة في مجال التطبيقات العملية والسياسات، و دعما فيما يتعلق بجميع المسائل الخاصة بالطاقات المتجددة و مساعدة البلدان حتى تستفيد من تنمية فعالة و نقل للمعارف و التكنولوجيا”.
وفيما يخص اشغال الاجتماع ال21 لمجلس الوكالة الدولية للطاقات المتجددة، اكدت الوزارة ان وفدا جزائريا يتكون من ممثلين سامين بوزارات الشؤون الخارجية و الانتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة و كذلك الطاقة و المناجم قد قاده سفير الجزائر بالإمارات العربية المتحدة و ممثل الجزائر الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقات المتجددة، عبد الكريم طواهرية.

و اكد السيد طواهرية في تدخله على “التزام الجزائر القوي بالجهود الدولية في مجال تعزيز الطاقات المتجددة و مكافحة التغيرات المناخية سيما من اجل تحقيق اهداف اتفاق باريس حول المناخ، و اجندة التنمية المستدامة 2030 للأمم المتحدة و حول المخطط الاقليمي لأجندة 2063 للاتحاد الإفريقي”.

كما اشار السفير الجزائري الى صدور “الكتاب الابيض” حول اثر التغيرات المناخية في الجزائر و كذا الجهود التي تبذلها البلاد من اجل الحد من اثارها السلبية.

في هذا الصدد، قدم السيد طواهرية “الاعمال التي قامت بها الجزائر في اطار التنمية المستدامة و انتقال طاقوي تدريجي من خلال انشاء وزارة للانتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة التي تعكف عبر خارطة طريق، صودق عليها مؤخرا على تحقيق الاهداف الوطنية في مجالات تطوير الطاقات المتجددة و الصرامة و الفعالية الطاقوية و اعداد النموذج الطاقوي الوطني الجديد في افاق 2030 و كذا اتخاذ اجراءات مرافقة من اجل تعزيز اعمال الانتقال الطاقوي في مجال البحث و التطوير و التكوين”.

و في الاخير شدد السفير على دور التعاون الدولي من اجل تحقيق الاهداف المحددة في اطار اتفاق باريس بغية تقليص الفوارق و تصحيح التفاوت في مجال التنمية و الاستجابة لاحتياجات تمويل البلدان السائرة في طريق النمو.

المصدر: واج

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل