بنك الفلاحة والتنمية الريفية: توسيع شبابيك الصيرفة الإسلامية على كل الولايات قبل نهاية السنة

مسعود زراڨنية28 مايو 2021آخر تحديث :
بنك الفلاحة والتنمية الريفية: توسيع شبابيك الصيرفة الإسلامية على كل الولايات قبل نهاية السنة

كشفت مديرة التسويق والإتصال ببنك الفلاحة والتنمية الريفية “بدر بنك”، كنزة لارباس، أن تعميم شبابيك منتجات الصيرفة الإسلامية على مستوى وكالات هذه المؤسسة المالية عبر ال 58 ولاية سيكون قبل نهاية السنة الجارية.

وأوضحت ذات المسؤولة ل/وأج على هامش إشراف المدير العام بالنيابة للإستغلال, حسان ميساره, على تدشين شباك الصيرفة الإسلامية بالوكالة الرئيسية ل”بدر بنك” وسط تيبازة, أن إستراتيجية البنك ترمي لتوسيع منتجات الصيرفة الاسلامية على جميع الوكالات المتواجدة عبر 58 ولاية قبل نهاية السنة الجارية.

ومع تدشين شباك الصيرفة الاسلامية على مستوى الوكالة الرئيسية للبنك, يكون “بدر بنك” قد أطلق ثالث شباك يقدم 14 منتوجا وفق مبادئ الشريعة الإسلامية, أي المرابحة على غرار, “مرابحة غلتي” و”مرابحة الأشغال العمومية” و”مرابحة وسائل النقل”, وذلك بعد افتتاح أول شباك على مستوى ولاية البليدة يوم 4 مايو السابق, في أول عملية ثم تلتها وكالة العقيد عميروش الجزائر العاصمة, حسب ذات المتحدثة.

ويعتزم بنك الفلاحة والتنمية الريفية في مرحلة ثانية, توسيع شبابيك منتجات الصيرفة الاسلامية على جميع وكالاتها البنكية عبر التراب الوطني والبالغ عددها 328 وكالة بنكية قبل نهاية سنة 2022, تضيف السيدة لارباس.

ويراهن بنك الفلاحة والتنمية الريفية, بصفته أكبر شبكة بنكية في الجزائر — تتابع نفس المسؤولة –, على استقطاب كتلة مالية “معتبرة” متواجدة لدى فئة الفلاحين بصفتها الفئة المستهدفة, والتي لطالما تحفظت وأبدت مخاوف من المعاملات المالية وفقا لقواعد القروض بالفوائد ومن ثمة إنجاح منتجات الصيرفة الإسلامية.
وتتمثل منتجات الصيرفة الإسلامية المقدمة على مستوى شبابيك “بدر بنك” في 12 منتوج, “مرابحة إنتاج فلاحي” و”استثمار أشغال” و”مرابحة وسائل نقل” و”دفتر توفير إسلامي” و”دفتر توفير إسلامي استثماري” و”دفتر توفير إسلامي استثماري فلاح” و”دفتر توفير إسلامي أشبال” و”حساب شيك إسلامي” و”مرابحة تصدير” و”مرابحة غلتي” و”مرابحة صفقات عمومية” و”مرابحة عتاد” و”مرابحة أشغال” و”مرابحة مواد أولية”.

وإلى جانب “بدر بنك”, تتنافس المؤسسات البنكية في الجزائر على غرار البنك الوطني الجزائري والقرض الشعبي الجزائري وبنك التنمية المحلية والصندوق الوطني للتوفير والاحتياط, فضلا عن بنوك خاصة مثل البركة بنك والسلامة بنك, منذ قرابة السنة, على إدخال خدمات بنكية في إطار الصيرفة الإسلامية, وهو التوجه الجديد الذي اعتمدته الجزائر في إطار استراتيحية إصلاح المنظومة البنكية.

المصدر: واج

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل