إختتام اشغال الاجتماع الوزاري السابع عشر لدول اوبك والدول خارج اوبك و الاجتماع الثلاثون للجنة المراقبة الوزارية المشتركة

م .ك1 يونيو 2021آخر تحديث :
إختتام اشغال الاجتماع الوزاري السابع عشر لدول اوبك والدول خارج اوبك و الاجتماع الثلاثون للجنة المراقبة الوزارية المشتركة

شارك وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء 01 جوان 2021، في اشغال الاجتماع الوزاري السابع عشر لدول اوبك والدول خارج اوبك والذي انعقد عبر تقنية التحاضر عن بعد.
وخصص هذا الاجتماع، الذي يضم 23 دولة (13 دولة في أوبك و10 غير أعضاء في المنظمة) الموقعة على إعلان التعاون، لدراسة أوضاع سوق النفط العالمية وآفاق تطورها على المدى القصير والمتوسط.

تقرر في نهاية هذا الاجتماع بالإجماع على التقيد بقرارات الاجتماع الوزاري الخامس عشر لدول الاوبك والغير اوبك المنعقد يوم 1 افريل 2021، بالإبقاء على تعديل الانتاج لشهر جويلية أي بإضافة 441 برميل في اليوم.
اما بالنسبة للجزائر، فسيسمح التعديل بزيادة طفيفة في الانتاج تقدر ب 14 ألف برميل في اليوم.
كما شارك الوزير في اشغال الاجتماع الثلاثون للجنة المراقبة الوزارية المشتركة (جي ام ام سي) لتقييم تطورات السوق على المدى القصير وكذا مستوى الامتثال لالتزامات خفض الإنتاج للدول الموقعة على إعلان التعاون، لشهر افريل 2021 على اساس تقرير اللجنة الفنية المشتركة،
ورحب الوزير، في تصريح له، بالأداء الإيجابي في مستويات المطابقة الاجمالية لتعديلات الانتاج وكذا الاستجابة البناءة من قبل اعضاء دول اوبك والدول خارج أوبك. كما اشاد الوزير بمدى التزام جميع الدول بخفض الإنتاج لشهر افريل مما ادى الى تحقيق التزام ب 114 %.
كما صرح الوزير على انه تم الاتفاق في إطار اتفاقية التعاون لخفض الانتاج على مواصلة عقد الاجتماعات الدورية لمنظمة اوبك وخارجها لمتابعة تطورات السوق النفطية واخذ القرارات المناسبة من اجل توازن و استقرار السوق النفطية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل