انطلاق أول عملية لجمع محصول السلجم الزيتي

عمار5 يونيو 2021آخر تحديث :
انطلاق أول عملية لجمع محصول السلجم الزيتي
إنطلقت بولاية البليدة أول عملية لجمع محصول السلجم الزيتي، في تجربة هي الأولى من نوعها على مستوى الولاية، حسبما أفاد به اليوم الجمعة مدير المصالح الفلاحية محمد زنيخري.
وأوضح زنيخري انه تم خلال الأسبوع الجاري إطلاق أول عملية لجمع
محصول السلجم الزيتي وذلك في إحدى المستثمرات الفلاحية الخاصة، بحضور ممثلي مجمع سيم المكلف بمتابعة ملف هذا المحصول الصناعي.
وأضاف انه تم في هذا الإطار زرع 100 هكتار بنبات السلجم الزيتي، على مستوى أربعة مزارع نموذجية في كل من وادي العلايق وموزاية والعفرون، في الفترة الممتدة ما بين سبتمبر وديسمبر الماضيين، لافتا الى أن 20 بالمائة منها موجهة للاستهلاك و80 بالمائة المتبقية موجهة للبذر.
وصرح أن التوقعات الأولية تشير إلى تحقيق نتائج “مشجعة” في أوساط الفلاحين، بمردود يتراوح ما بين 12 و15 قنطارا في الهكتار الواحد.
وأشار المتحدث في هذا الصدد إلى توفير كل الظروف لإنجاح هذه التجربة وذلك من خلال المرافقة التقنية اللازمة للفلاحين بدءا من مرحلة البذر وصولا إلى مرحلة الحصاد.
الجدير بالذكر أن هذه التجربة تندرج في إطار برنامج الوزارة الوصية، القاضي بتطوير السلجم الزيتي الذي يعتبر من المحاصيل الصناعية (النباتات الزيتية والسكرية والذرة وغيرها)، خلال السنوات الأربع القادمة، بهدف تقليص الواردات، لاسيما من الزيوت الغذائية والسكر والأعلاف.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل