مجلس الأمن الدولي يعقدا اليوم اجتماعه الدوري حول مالي

مسعود زراڨنية14 يونيو 2021آخر تحديث :
مجلس الأمن الدولي يعقدا اليوم اجتماعه الدوري حول مالي

يعقد مجلس الأمن الدولي, اليوم الاثنين, إحاطته ربع السنوية حول مالي, في ظل التطورات السياسية والأمنية التي تشهدها البلاد, والتي تم على إثرها تغيير قادة المرحلة الانتقالية.

ومن المنتظر أن يقدم الممثل الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما), الغاسيم وان, إيجازا حول الموضوع يعرض خلاله التطورات المسجلة منذ صدور تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول مالي, في الفاتح يونيو الجاري, مع التأكيد على أهمية تركيز الجهود على تنظيم الانتخابات في فيفري 2022.

ومن بين أهم المواضيع التي يتوقع أن يتناولها الاجتماع بالنقاش أيضا, تنفيذ إتفاق السلم والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر (2015), والوضع في وسط مالي.

وقد يقف رئيس بعثة (مينوسما) عند “التأخيرات المطولة” المسجلة في تنفيذ الأحكام الرئيسية لاتفاق السلام لعام 2015, والتي أشار إليها الأمين العام الأممي في تقريره الأخير.

ومن المتوقع أن يدعو أعضاء مجلس الأمن خلال الاجتماع, إلى مواصلة تنفيذ اتفاق السلام, وأن يناقشوا أيضا زيادة سقف القوات في البعثة الأممية المتكاملة الأبعاد, خلال تجديد التفويض لها, وذلك بهدف تحسين قدرتها على حماية المدنيين في وسط مالي.

وسيجدد أعضاء من المجلس, دعواتهم لإنشاء مكتب للأمم المتحدة لدعم مجموعة الساحل الخمس, حيث كانت النيجر قد دعت خلال الإحاطة الأخيرة للمجلس بشأن مالي في أبريل الماضي, نيابة عن مجموعة (كينيا والنيجر وتونس وسانت فنسنت وجزر غرينادين), أنها تعتزم خلال شهر يونيو اقتراح قرار لإنشاء المكتب المذكور, والذي أوصى به الأمين العام لتسهيل المزيد من التمويل الذي يمكن التنبؤ به للقوة المشتركة.

وستوزع فرنسا – حاملة القلم في مالي – عقب الاجتماع, مشروع قرار لتجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) التي ستنتهي في 30 يونيو الجاري, والتي سيبدأ الأعضاء التفاوض عليها خلال الأسبوع المقبل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل