وزارة الفلاحة تشرع في اختيار مكاتب الدراسات للمشاريع المبرمجة في ميادين الفلاحة والتنمية الريفية والغابات

مسعود زراڨنية24 يونيو 2021آخر تحديث :
وزارة الفلاحة تشرع في اختيار مكاتب الدراسات للمشاريع المبرمجة في ميادين الفلاحة والتنمية الريفية والغابات

حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، شرعت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية في اختيار مكاتب الدراسات المؤهلة، لممارسة أنشطة الدراسات والاستشارات للمشاريع المبرمجة في ميادين الفلاحة والتنمية الريفية والغابات، والتي سيتم تنظيمها لأول مرة ضمن قائمة للمكاتب المعتمدة من طرف القطاع.

و حسب نفس المصدر، صرّح المدير الفرعي للتخطيط العقاري بالوازرة وحيد تيفاني إن تنظيم مكاتب الدراسات المعتمدة والمؤهلة ضمن قائمة واحدة تعتمدها وزارة الفلاحة لدراسة المشاريع والبرامج سيتم تجسيدها في إطار خارطة طريق القطاع.

وأوضح السيد تيفاني ان هذا التنظيم يستهدف الى تحسين نوعية منتجات الطلبات العمومية المقدمة وفعالية تأدية الخدمات، بما يضمن مطابقة الدراسات أكثر مع التنفيذ في الميدان، وتحديد المسؤوليات في حال إخلال أي طرف بواجباته التعاقدية.

ويسمح هذا الاجراء الذي سيشرع في تنفيذه بموجب المرسوم التنفيذي رقم 21-217 المؤرخ في 20 ماي 2021، المحدد لشروط وكيفيات ممارسة أنشطة الدراسات والاستشارات في ميادين الفلاحة والتنمية الريفية والغابات، بتقديم حصيلة سنوية عن عدد مكاتب الدراسات المشاركة في الاستشارات ودراسة المشاريع والبرامج التابعة للقطاع، والاعتماد على المكاتب الأكثر كفاءة، والتي تكون معروفة لدى القطاع.

وحسب نفس المسؤول فإن البرامج المكثفة للقطاع، تلزمه بوضع دفتر أعباء خاص بمكاتب الدراسات والاستشارات، يتم من خلاله منح الاعتماد لهذه المكاتب، أين يكون للقطاع القدرة على تحميل هذه المكاتب مسؤولية أي تجاوز في الواجبات إلى جانب عقوبات بسحب الاعتماد او تعليقه.

و أضاف ذات المتحدث: “تسمح العملية بتكوين نظرة أكثر دقة عن مكاتب الدراسات ذات المصداقية والكفاءة في الميدان، وتوحيد الرؤى حول أهداف القطاع لتحقيق التجانس في العمل، مع إمكانية الاعتماد على فئة الشباب من خريجي الجامعات والذين درسوا تخصصات متعددة حديثة، بقرار خاص من وزير الفلاحة”.

وأشار السيد تيفاني إن نوعية أشغال الهندسة المدنية بالمعنى التقني التي يجب أن تتولاها مكاتب الدراسات والاستشارات تعد عناصر جوهرية في تكييف الوسائل والمعارف مع الأقاليم والموارد الطبيعية أين تكمن المكانة الهامة للهندسة في الدراسات لتكون في خط واحد، ولتلبية احتياجات مختلف المتعاملين والمستثمرين.

و أضاف ذات المسؤول قائلا : “يعمل القطاع على تسهيل إنشاء مكاتب الدراسات والاستشارات والتقليل من الحواجز عند البدء إلى الحد الأدنى الضروري، مع التقليص من تكلفة إنشائها وتبسيط إلى أقصى حد الشكليات الإدارية، لا يجب أن يعرقل نمو مكاتب الدراسات بآثار العتبة المفرطة وبمحيط تنظيمي شديد التعقيد ومعاقب”.

ويتم حاليا إنشاء لجنة الاعتماد التي ستشرف على منح الاعتمادات لمكاتب الدراسات والاستشارات على مستوى وزارة الفلاحة، وهو ما سيسمح، حسب تيفاني، بإزالة العواقب البيروقراطية، وتسهيل الاجراءات سيما وأن طلبات الحصول على الاعتماد سيتم دراساتها في آجال لا تتعدى 20 يوما ليقدم الرد لصاحب الطلب إما بالقبول أو الرفض.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل