الجزائر-بوركينافسو: التوقيع “قريبا” على اتفاقية لإنشاء مجلس تعاون مشترك

م .ك6 يوليو 2021آخر تحديث :
الجزائر-بوركينافسو: التوقيع “قريبا” على اتفاقية لإنشاء مجلس تعاون مشترك
  • أكد سفير الجزائر ببوركينافاسو، السيد محمد عنصر، اليوم الثلاثاء بواغادوغو، أن إمكانيات وفرص التعاون بين الجزائر وبوركينافاسو “كبيرة”، معلنا عن التوقيع “قريبا” على اتفاقية لإنشاء مجلس تعاون مشترك يجمع بين رجال الأعمال في البلدين.

وقال السيد عنصر في تصريح حسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية على هامش أشغال ورشة العمل ال12 لرابطة علماء ودعاة وأئمة دول الساحل التي تحمل عنوان: “في سبيل معالجة التطرف: قبول الآخر من التنظير إلى الممارسة”، أن “العلاقات بين الجزائر وبوركينافاسو تاريخية وهي علاقات صداقة وتضامن وتعاون”.

وشدد على أن هناك “مؤهلات وإمكانيات كبيرة يمكن استغلالها لتطوير التعاون الثنائي بين البلدين” وأن هناك قطاعات تتيح التعاون على غرار “المجال الأساسي والمهم والمتمثل في مكافحة الإرهاب”، مضيفا بهذا الصدد أن الجزائر مستعدة لتقاسم تجربتها مع دولة بوركينافاسو في هذا الميدان.

كما أشار السفير إلى قطاعات أخرى حاملة للتعاون كقطاع الصحة، مبديا استعداد الجزائر لتقاسم التجارب مع بوركينافاسو بكل الطرق الممكنة في هذا المجال.

ومن جهة أخرى، لفت إلى إمكانية توفير منح دراسية وتكوينية للشباب البوركينابي، مشيرا إلى أن “العديد من الإطارات السامية في بوركينافاسو تلقوا تكوينهم في الجامعات والمعاهد الجزائرية”.

إقرأ أيضا: بوركينا فاسو تطمح للاستفادة من التجربة الجزائرية في مجال مكافحة التطرف

ولدى تطرقه إلى فرص التعاون في المجال الاقتصادي، أعلن السفير عن الانتهاء “قريبا” من إعداد اتفاقية لإنشاء مجلس تعاون تؤطره غرفتا التجارة بالبلدين، ويسمح لرجال الأعمال في البلدين بالالتقاء وتنظيم زيارات متبادلة بهدف تطوير المبادلات التجارية ودراسة فرص الاستثمار.

وشدد سفير الجزائر بواغادوغو على أن هذا المشروع الذي سيرى النور قريبا، يدخل في إطار تفعيل الدبلوماسية الاقتصادية التي تسعى وزارة الخارجية إلى تجسيدها في الميدان.

وأشار إلى أن سفارة الجزائر ببوركينافاسو قامت في هذا السياق بإنشاء هيكل تابع لها مخصص لتطوير العلاقات الاقتصادية.

وختم السيد محمد عنصر بالقول أن الجزائر “مستعدة لمساعدة ومرافقة كل شركائها في القارة الإفريقية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل