غرداية : عرض التجربة الجزائرية في مجال تطوير الطاقات المتجددة أمام وفد من نيجيريا

مسعود زراڨنية31 أغسطس 2021آخر تحديث :
غرداية : عرض التجربة الجزائرية في مجال تطوير الطاقات المتجددة أمام وفد من نيجيريا

عرضت التجربة الجزائرية في مجال تطوير الطاقات المتجددة يوم أمس الإثنين بغرداية أمام وفد الباحثين من المعهد الوطني للدراسات السياسية والإستراتيجية بنيجيريا الذي يقوم بزيارة بعض الولايات للإستفادة من التجربة الجزائرية في عدة مجالات .بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.

و حسب نفس المصدر، قام الوفد الضيف الذي تقوده السيدة فومي جوزفين باراملام والذي يرافقه المدير العام للمعهد الوطني للدراسات الإستراتيجية الشاملة عبد العزيز مجاهد بزيارة وحدة البحث التطبيقي في الطاقات المتجددة بغرداية ، قبل أن يتابع عرضا مفصلا حول مختلف الأنشطة والأبحاث لهذه الوحدة في ميدان الطاقات المتجددة .

وفي هذا الصدد أبرز مدير الوحدة جلول جعفر الأهداف الطموحة في مجال الطاقات النظيفة والمتجددة التي طورتها الجزائر بغرض التقليل من الطاقات الأحفورية وتطوير طاقة نظيفة ومستدامة ، وأيضا مختلف الأبحاث في ذات المجال .

وفي تصريح لـ”وأج” أوضحت رئيسة الوفد النيجيري السيدة فومي جوزفين باراملام أن ” هذه الزيارة للجزائر تندرج في إطار تعزيز العلاقات الوطيدة التي تجمع البلدين في شتى الأصعدة” ، حيث يتمثل الهدف في ” الإستفادة من التجربة الجزائرية في مختلف المجالات “، قبل أن تعرب عن إعجابها لما حققته الجزائر في مجال تطوير الطاقات المتجددة .

وأعربت أيضا عن استعدادها للعمل و تبادل التجارب بالتعاون المباشر مع الجزائر بهدف تسريع وتيرة استعمال الطاقات المتجددة بالقارة الإفريقية والإستجابة للحاجيات الطاقوية للساكنة .

وأشارت رئيسة الوفد النيجيري في ذات السياق إلى ” أن الهدف يكمن في إرساء تبادلات للتجارب والمهارات التطبيقية ، بما يسمح بتحقيق انسجام بين المرجعيات البيداغوجية بين المختصين وتحيين المعارف واكتساب تكنولوجيات جديدة ” .

و زار الوفد قصر تافيلالت ، وهو فضاء معماري ايكولوجي والذي يعتبر تجربة إنسانية نموذجية ومساهمة لساكنة في ميزاب ، لتجاوز صعوبات التغيرات المناخية والمحافظة على التنوع بالواحات .

وبالمناسبة صرح السيد عبد العزيز مجاهد “أن قصر تافيلالت يشكل تجربة نموذجية ، بحيث تم تشييده بطريقة تتلائم مع الخصوصيات العمرانية للمنطقة وبما يلبي متطلبات التنمية المستدامة بهدف أساسي وهو حماية المحيط البيئي والحياة الجماعية ” .

وأردف السيد مجاهد قائلا أن قصر تافيلالت يعد مثالا ملموسا “للديموقراطية التشاركية” التي تشكل حجر الزاوية للجزائر الجديدة .

وشيد هذا الفضاء العمراني الذي يمزج بين النمط العمراني الأصيل والحداثة المعمارية بمساهمة الساكنة ، ويعتبر نموذجا لقصر ايكولوجي مع المحافظة على الهوية الثقافية والمغواعمارية للمنطقة وأيضا لنظام الاستغلال الأمثل للنظام الواحاتي .

وأبدت رئيسة الوفد النيجيري إعجابها الكبير لما تزخر به الجزائر من قدرات في مجال الطاقات المتجددة والتكوين التكنولوجي ونمط العمران بميزاب ، معربة عن أملها في تقوية العلاقات بين البلدين وتطوير الشراكة في مجال البحث وتبادل المعارف بين المعهدين .

واختتم وفد الباحثين من المعهد الوطني للدراسات السياسية والإستراتجية بنيجيريا جولته بزيارة معهد عمي سعيد للمذهب الاباضي ، قبل أن يتابع زيارته للمنطقة الغازية بحاسي الرمل بولاية الأ غواط.
المصدر: واج

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل