لعمامرة يشيد بدور نيجيريا في دفع التعاون و الاندماج الإفريقي

مروان .ك
2021-09-05T00:31:24+01:00
الأخبارالعالم
مروان .ك5 سبتمبر 2021116 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهرين
لعمامرة يشيد بدور نيجيريا في دفع التعاون و الاندماج الإفريقي

 أشاد وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة,, امس السبت بالجزائر, بدور نيجيريا في دفع التعاون و الاندماج الإفريقي و الدفاع عن مصالح القارة في مختلف المنابر الدولية.

و قال السيد لعمامرة على هامش محاضرة بمناسبة زيارة وفد من معهد الدراسات السياسية والإستراتيجية الشاملة لنيجيريا الى الجزائر أن نيجيريا “من أعمدة القارة الافريقية فيما يتعلق بطموح القارة الافريقية للمضي قدما نحو الاندماج و فرض احترام استقلالها”.

كما أكد الوزير أن نيجيريا لها “مصالح كبيرة لابد أن تراعى عند توزيع الأدوار على الساحة الدولية” .

من جهة اخرى, قال الوزير ان القارة الافريقية “قررت ان تقوم بما عليها من واجبات لحل مشاكلها معتمدة على نفسها”، وان هناك عدد من القضايا الدولية التي تعتبر افريقيا “رأس الحربة بالنسبة لتنفيذ أجندة المجوعة الدولية لتعزيز التعاون الدولي من اجل التنمية و بناء علاقات متوازنة بين الشمال و الجنوب” .



ويرى السيد لعمامرة ان هذه التجربة تعتبر “رائدة في التكامل بين الجزائر و نيجيريا في مستوى التكوين المتخصص بين هيئات تكوينية عليا في البلدين من أجل تكوين عناصر قيادية في أجهزة الدولة”و هي “تخدم المصالح الثنائية وتخدم كذلك بصفة مثالية ما ينبغي أن يكون في العلاقات بين الدول الافريقية من أجل تحضير الاندماج و التكامل بين هذه الدول التي هي أصلا ملتزمة بالعمل معا لتحقيق الاهداف المسطرة في ميثاق الاتحاد الافريقي”.

ونوه الوزير بهذا “الانجاز الايجابي و بمن سهروا على تحقيقه”, معربا عن أمله “ان يتكرر في الجزائر و في نيجيريا و في عدد من الدول الافريقية و العربية الشقيقة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.