وزارة الصناعة الصيدلانية: إجراءات إستعجالية لمواجهة ندرة الأدوية الاساسية الموجهة لعلاج امراض السرطان والدم و طب الأطفال

مسعود زراڨنية20 سبتمبر 2021آخر تحديث :
وزارة الصناعة الصيدلانية: إجراءات إستعجالية لمواجهة ندرة الأدوية الاساسية الموجهة لعلاج امراض السرطان والدم و طب الأطفال

عقد السيد وزير الصناعة الصيدلانية الدكتور عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد مساء اليوم 20 سبتمبر2021 بمقر الوزارة اجتماعا تنسيقيا مع فوج من لجنة الخبراء العياديين المختصين في طب الاورام والدم وطب الاطفال ، وهذا بحضور السيدة خوذير ظريفة الامينة العامة للوزارة و اطارات من وزارة الصناعة الصيدلانية و الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية.حسب ما أفاد به بيان نشر على الصفحة الرسمية للوزارة.
و حسب نفس المصدر، خصص هذا الاجتماع لدراسة اشكالية الوفرة المستمرة للأدوية الاساسية لاسيما الادوية الموجهة لعلاج امراض السرطان والدم ، وخلال مداخلته اوضح السيد الوزير ان وزارة الصناعة الصيدلانية تعمل على وضع اسس تنظيمية جديدة تهدف الى تشجيع الصناعة المحلية و تسريع تسجيل الادوية التي تمكن من خفض فاتورة الاستيراد و التوجه لاستعمال ادوية مبتكرة جديدة.
وفي هذا الاطار أشار السيد الوزير الى الدور الذي يجب ان تلعبه لجنة الخبراء العياديين من خلال التنسيق الدائم مع الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية و مديرية اليقظة الاستراتيجية و مرصد اليقظة لتوفر المواد الصيدلانية على مستوى الوزارة لا يجاد حلول لكل المشاكل المتعلقة بوفرة الادوية.
وفي الاخير، و ردا على انشغالات الخبراء حول ندرة بعض علاجات السرطان اسدى السيد الوزير تعليمات استعجالية تتمثل فيما يلي :
-التنسيق الفوري بين فوج لجنة الخبراء العياديين المختصين في طب الاورام والدم وطب الاطفال مع مديرية اليقظة الاستراتيجية للوزارة حول قائمة الادوية المستعملة في علاج هذه الامراض .
-تخصيص اجتماعات دورية لمرصد اليقظة بالتعاون مع هؤلاء الخبراء المختصين وكل الجهات المختصة، وهذا لمتابعة تطورات الوضع و اتخاذ الاجراءات اللازمة لتفادي مشاكل الندرة.
–اتخاذ كافة التدابير التسهيلية على كل المستويات بهدف ضمان وفرة هذه الادوية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل