تاريخ النشر: 01 يونيو 2020

تعرف على الشاوية
موضوع يهمك
مصالح الأمن يطيح بعصابة دولية
مصالح الأمن يطيح بعصابة دولية
آخر الأخبار

🔷️الشاوية بالدارجة الجزائرية: شَّاوِيَة هم مجموعة إثنية تتواجد في الشرق الجزائري بالأخص في الأوراس. يتكلمون اللغة الشاوية أو الدارجة الجزائرية.

🔷️يتحدث الشاويون بالهجة الشاوية كلغة أولى والدارجة الجزائرية كلغة تواصل مشترك أو لغة ثانية، لكن هناك أيضا الناطقين بالعربية (الدارجة) كلغة أولى، ويرجع ذلك إلى السياق التاريخي لمنطقة الأوراس والمناطق المحيطة بها.

🔷️هناك العديد من المتغيرات اعتمادا على القبيلة. ويقدر عدد المتحدثين بالشاوية بنحو 2,870,000 متحدث تقريبا.

🔷️شاوي في اللغة العربية هو المنسوب إلى الشاء وهي جمع شاة وجمع شاوي شاوية. جاء في مقدمة ابن خلدون: « كما أن الشاوية أهل القيام على الشاة والبقر لما كان معاشهم فيها فلهذا لا يختصون بنسب واحد بعينه الا بالعرض ولذلك كان النسب في بعضهم مجهولا عند الأكثر وفي بعضهم خفيّا على الجمهور »، وذكر ليون الافريقي في وصف إفريقيا عن “الشاوية”: « ومن كان معاشه في السّائمة مثل الغنم والبقرة، فهم ظعّن في الأغلب (أي يلجأون للترحال) سعيًا وراء المسارح والمياه لحيواناتهم، لارتياد المسارح والمياه لحيواناتهم فالتّقلّب في الأرض أصلح بهم، ويسمّون (شاوية)، ومعناه (القائمون على الشاه والبقر) ».

🔷️تعرف منطقة الأوراس أو بلاد الشاوية بالشرق الجزائري بموروث ثقافي غني وبعادات وتقاليد متنوعة منها: اللباس الشاوي للمرأة الشاوية، اللباس التقليدي للرجل الشاوي، الحلي التقليدية والمطبخ الأوراسي،:

الملحفة: هي اللباس التقليدي الأول الذي يميز المرأة الأوراسية، ويتكون من لحاف عريض، متموج يغطي جسد المرأة، مزين بخطوط صفراء وزرقاء، بها نقوش ترمز للحرية وفك القيود، وهي معروفة بلونيها الأسود والأبيض، غير أنه في الوقت الحالي ظهرت الملحفة الشاوية المعاصرة المتعددة الألوان والموديلات. وما يزيد هذا اللباس بهاء ورونقا هو الحلي الفضية التي تتزين بها المرأة الشاوية من رأسها كالجبين إلى قدميها كالخلخال مع ذكر الخلال وهو الحلي الفضي التلي الذي تمسك به المرأة طرفي الملحفة من الكتاف وأعلى الصدر، كذلك نجد البزيم وهو المعروف في وقتنا بالبروش، المقياس ويوضع في معصم المرأة، المشرف تتزين به في الأذن، وهي من أهم الحلي التقليدية.أما البرنوس فهو اللباس التقليدي الأصيل للرجل الشاوي، مصنوع غالبا من الصوف ، الوبر وخيطان الحرير، وهو بألوان متنوعة : الأبيض، الأسود والبني، يتزين به الرجل في الأفراح والمناسبات المهمة

🔷ا️لمطبخ الشاوي: متنوع وغني منه : الكسكس أو البربوشة، الشخشوخة، الرفيس الزراوي باللوز والعسل والزبدة، الغرايف،.. وهي أطباق تحضر في الاعراس والمناسبات. كذلك نجد العيش، الشرشم، أم الرزايم والكسرة..إلخ. كلها أطباق لذيذة تعدها المرأة الشاوية وتتوارثها الأجيال.

🔷️كان موضوع مختصر جدا لانني لست مختص تاريخ لكن هذه ثقافة و تقاليد منطقة من بلد قارة منكم يستطيع الاضافة فليقدمها باحترام ❤🙏🏻

إقرأ ايضا

تعليق واحد تعرف على الشاوية

  1. شكرا لكم ،،
    ياحبذا لو تحطولنا المصادر

لا توجد تعليقات حتى الآن، لماذا لا تكتب واحد؟