وزير التعليم العالي يستقبل سفير زمبابوي لدى الجزائر

م .ك8 مارس 2021آخر تحديث :
وزير التعليم العالي يستقبل سفير زمبابوي لدى الجزائر

استقبل الأستاذ عبد الباقي بن زيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمقر الوزارة ، اليوم الإثنين 08 مارس 2021، سعادة سفير جمهورية زيمبابوي بالجزائر، السيد فوزيموزي نطونجا.
وفي بداية اللقاء أعرب سعادة السفير عن ارتياحه للمستوى الذي بلغته علاقات التعاون الثنائية، في إطار المنح المقدمة من الجزائر لزيمبابوي ،لتكوين الطلبة في عدد من الميادين ،كالعلوم الطبية والصيدلة وشهادات مهندس في كل التخصصات والعلوم التجارية، وقد أسهم هذا التكوين بالجامعات الجزائرية إيجابيا في تطوير الاقتصاد، وأثرا إيجابيا كذلك في ازدهار المجتمع ورقيه، حسب ما أدلى به السفير، كما طالب من جهة أخرى بزيادة عدد المقاعد البيداغوجية الممنوحة لطلبة زيمبابوي للتكوين في العلوم الطبية، ومنح الطلبة الدارسين بالجامعات الجزائرية فرصة القيام بتكوينات إضافية تساعدهم على الإدماج السريع في الوسط المهني، وتمكينهم من إجراء التربصات الميدانية، وخصوصا،في تخصصات شهادات مهندس والتجارة والمحاسبة، وتمكين الطلبة الزيمبابويين من التسجيل في علوم الري والفلاحة والطيران وتوسيع التكوين ليشمل كذلك التجارة والسياحة،وللعلم فإن طلبة زيمبابوي يستفيدون من الرعاية والتغطية الصحية كبقية الطلبة الجزائريين.
وطالب الطرف الجزائري بتوسيع التعاون ليشمل الأساتذة والباحثين الجزائريين الذين يمكنهم التكوين والتأطير في الجامعات الزيمبابوية، في مجال العلوم والتكنولوجيا والعلوم الاجتماعية والإنسانية، حيث يحوزون على خبرة كبيرة ، كما يمكن أن يسهم الأساتذة والباحثون الجزائريون في وضع برامج بحث مشتركة، كما يمكن أيضا الاستعانة بمرافقة المسيرين الجزائريين للمؤسسات الجامعية في زيمبابوي.
وللإسراع في تجسيد برامج التعاون هذه اقترح الطرفان القيام بزيارة لوزيري البلدين إلى كل من الجزائر وزيمبابوي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل